اتحاد المقاولين لمصدر: نحذر من وقف المشاريع جراء استمرار انخفاض الدولار

صلاح أبو حنيدق- خاص مصدر الإخبارية:

أكد رئيس اتحاد المقاولين الفلسطينيين علاء الأعرج، اليوم الأربعاء، أن شركات المقاولات قد تضطر لوقف المشاريع القائمة وعدم استكمالها نتيجة الانخفاض الكبير للدولار الأمريكي مقابل الشيكل، وارتقاع أسعار المواد الإنشائية.

وقال الأعرج في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، إن عقود المقاولين للعطاءات والمشاريع توقع بالدولار واليورو بينما تتم عمليات الشراء للمواد الخام ودفع أجور العاملين بالشيكل الإسرائيلي.

وأضاف الأعرج أنه ” عندما ينخفض الدولار الأمريكي 10% مقابل الشيكل تتأكل قيمة المشروع المنفذ من قبل شركات المقاولات بنسبة الانخفاض ويعتبر خسارة لها”.

وأشار الأعرج إلى أن ذلك يتزامن أيضاً مع ارتفاع عالمي غير مسبوق بأسعار المواد الخام الانشائية والنقل والشحن بنسب تتجاوز 30% تشكل أيضاً خسارة على شركات المقاولات، مما يعني أن المقاول خسر 40% من قيمة المشروع الموقع مسبقاً بواقع 10% للدولار، و30% لارتفاع أسعار المواد.

وأكد أن الانخفاض بالدولار وارتفاع أسعار المواد الخام يؤثر بشكل مباشر على قيمة العقود مما يهدد بانهيار قطاع المقاولات ووقف المشاريع القائمة عن العمل.

وشدد الأعرج إلى أن اتحاد المقاولين ناقش مسألة الخسائر التي يتعرض لها حالياً المقاولين مع الحكومة الفلسطينية ووزير الأشغال محمد زيارة، وأكدنا لهم بضرورة مساعدة قطاع المقاولات لتجاوز مشاكله القائمة كقطاع وطني مهم بالاقتصاد الفلسطيني، وردوا بأنهم يقفون لجانب المقاولين، وقدموا وعود إيجابية.

ولفت الأعرج إلى أن الخسائر الحالية تضاف لمشاكل خطيرة يعاني منها قطاع المقاولات بسبب الحصار والحروب الإسرائيلية التي تركت أثاراً كارثية على هذا القطاع، ناهيك عن الديون المتراكمة لصالح المقاولين على الحكومة.