إحالة 13 تاجراً للنيابة العامة لتجاوزهم السقف السعري المحدد لكيلوغرام الدجاج

غزة _ مصدر الإخبارية

أحالت وزارة الاقتصاد الوطني في الضفة الغربية إلى النيابة العامة، اليوم الأحد، 13 مخالفا لتجاوزهم السقف السعري الاسترشادي لكيلوغرام الدجاج.

جاء ذلك خلال تنفيذ طواقم حماية المستهلك التابعة لوزارة الاقتصاد الوطني وشركائها، 26 جولة تفتيشية تم خلالها زيارة 259 محلا تجاريا في مختلف محافظات الضفة الغربية، للتأكد من التزامها بالأسعار، خاصة محلات بيع الدواجن.

وأكد وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، أمس السبت، أن وزارته ستنشر قائمة استرشادية لأسعار السلع الأساسية بالأراضي الفلسطينية منتصف الأسبوع المقبل.

وقال العسيلي بيان لوزارة الاقتصاد، إن إنه سيتم تحديث أسعار السلع وفق قائمة جديدة تخضع لدارسة كافة متغيرات حركة الأسعار.

وأضاف البيان أن السقف الأعلى لسعر كيلوغرام الدجاج اللاحم بـ15 شيكل، مؤكدةً اتخاذ اقصى العقوبات بحق كل من يتجاوز السقف ويحاول استغلال الحالة الراهنة في مقدمتها الإحالة للنيابة العامة والاغلاق.

وأشار العسيلي إلى أنه تم تشكيل خلية أزمة حكومة تضم جمعيات حماية المستهلك بهدف ضبط الأسواق وتنظيمها والحفاظ على استقرار الأسعار.

وتلجأ وزارة الزراعة بقطاع غزة لاستيراد الدجاج المجمد من الخارج في الأوقات التي تشهد ارتفاعاً في أسعار الدجاج، والتي تنشط خلال موجات الحر والأزمات التي تعصف بغزة كالحروب.

ويعاني سكان قطاع غزة من أوضاع اقتصادية سيئة نتيجة استمرار الحصار الإسرائيلي للعام 15 على التوالي ووصول نسبة البطالة لأكثر من 55% والفقر 67% والانعدام الغذائي 85%.