شاهر سعد يكشف لمصدر أسباب تراجع أعداد العمال إلى 505 ألف عامل

صلاح أبو حنيدق- مصدر الإخبارية:

أكد أمين عام اتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد اليوم الأربعاء إن السبب الرئيسي بانخفاض عدد العاملين بالقطاع الخاص والأهلي بنسبة 8.1% وصولاً إلى قرابة 505 ألاف عامل بالأراضي الفلسطينية هو جائحة كورونا.

وقال سعد في تصريح خاص لشبكة مصدر الإخبارية، إن أكثر من 158 ألف عامل وعاملة وموظفين عقود مؤقته خسروا أعمالهم بفعل تبعات جائحة كورونا.

وأضاف سعد أن هؤلاء العمال والموظفين انضموا لصفوف البطالة والعاطلين عن العمال، مطالباً بضرورة العمل الجاد لإعادتهم لأعمالهم ووظائفهم، لاسيما في الضفة الغربية الذين يتجهون لسوق العمل الإسرائيلي.

وأشار سعد إلى أن توجه هذه القوى العاملة إلى السوق الإسرائيلي يخسر الأراضي الفلسطينية خبرات فنية وهندسية وعمالية بحاجة كبيرة لها.

وأكد سعد أن العمال في قطاع غزة يعانون من أوضاع صعبة وخطرة في ظل محدودية الفرص وتبعات الجائحة والحصار الإسرائيلي المتواصل منذ 15 عاماً.

وأعلن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، انخفاض عدد العاملين بالمؤسسات الاقتصادية بالقطاعين الخاص والأهلي بنسبة 8.1% وصولاً إلى 505,182 عامل، 331,161 بالضفة الغربية و174,021بقطاع غزة.

وأضاف الإحصاء في تقرير له، أن السبب الرئيسي بالانخفاض سببه تراجع مساهمة أنشطة التجارة الداخلية إلى 34.5%والخدمات إلى %29.7.

وأشار التقرير إلى أن التجارة الداخلية تعتبر المساهم الأكبر بالتشغيل بنسبة 40.3% من إجمالي العالمين، يتلوه الخدمات بنسبة 30.4%، والصناعة بنسبة 21.7%، والأنشطة المالية والتأمين بنسبة 2.8%، والانشاءات بنسبة 1.8%، والمعلومات والاتصالات وأنشطة النقل والتخزين بنسبه 1.7%، 1.3% على التوالي.