هيئة سوق رأس المال تمنع تداول الورقة المالية لشركتي الاتحاد والأهلية للتأمين

رام الله _ مصدر الإخبارية

وفقا لبيان صدر عن مجلس إدارة هيئة سوق رأس المال, اليوم الأحد, قرر مجلس الإدارة منع تداول المطلعين في كل من شركة الاتحاد للإعمار والاستثمار وشركة المجموعة الأهلية للتأمين، على الورقة المالية للشركتين لمدة ستة أشهر من تاريخ تبليغ بورصة فلسطين بالقرار.

كما قرر مجلس إدارة الهيئة “إلزام الشركة بالاحتفاظ بموجودات غير مقيدة الاستعمال وغير مثقلة برهن أو حجز أو بقيد أو بمانع قانوني تعادل قيمتها جميع التزاماتها الناشئة عن أعمالها في فلسطين بشكل دائم، استنادا لقانون التأمين رقم (20) لسنة 2005 لاسيما أحكام المادة (4/9)”.

وجاء القرار نظرًا لعدم قيام الشركتين بالإفصاح عن قرارات مجلس الإدارة الخاص بكل شركة والذي عُقد بتاريخ 4/5/2021.

ويأتي هذا القرار استنادا لأحكام المادة (91/ب) من قانون الأوراق المالية رقم (12) لسنة 2004، واستنادا لأحكام المادة (13/3) من قرار مجلس الوزراء رقم (12) لعام 2008 بشأن نظام العقوبات والغرامات على المتعاملين في قطاع الأوراق المالية.

وأوضح البيان الذي صدر عن الهيئة أنّ تصرف شركة مجموعة الأهلية للتأمين ببعض أصولها خلال العام 2021 أدى إلى التأثير سلبًا على المركز المالي للشركة، مما حذا بهيئة سوق رأس المال إلى إلزام الشركة بتعيين مدير عام ومدير مالي يتمتعان بالصلاحيات الكاملة للقيام بمهامهما وفق الأصول، وضخ ما يلزم من أموال نقدية لضمان وفائها بالتزاماتها وبالقدر الذي يؤدي إلى تحقيق هامش الملاءة المطلوب، وذلك خلال ثلاثين يومًا من تاريخ تبليغ الشركة بقرار المجلس.