الاحتلال يعلن توسيع مساحة الصيد وفتح معبر كرم أبو سالم لغزة

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

تحدثت وسائل إعلام عبرية صباح اليوم الأربعاء عن قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي بمجموعة من التسهيلات الجديدة لقطاع غزة من بينها توسيع مساحة الصيد.

وقالت قناة “كان” العبرية، إن المستوى السياسي في “إسرائيل” صادق على مجموعة من التسهيلات الجديدة لقطاع غزة، وقد دخلت حيّز التنفيذ صباح اليوم، وذلك بعد تقييم للأوضاع الأمنية.

وأوردت القناة عن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي قرار توسيع مساحة الصيد في بحر قطاع غزة إلى 15 ميل بحري وإعادة فتح معبر كرم أبو سالم بشكل كامل لإدخال المعدات والبضائع، بالإضافة إلى زيادة حصة المياه للقطاع بكمية 5 مليون متر مكعب.

وتابع المتحدث باسم الجيش أن الاحتلال قررت زيادة حصة تجار غزة للمرور عبر معبر كرم أبو سالم “إيرز” بخمسة آلاف تاجر إضافي، ليصبح المجموع الكلي 7 آلاف تاجر، على أن يتم إصدار التصاريح للمطعمين والمتعافين من فيروس كورونا فقط، وذلك ابتداءً من اليوم 1 أيلول/ سبتمبر.

وبحسب القناة العبرية فإن هذه الخطوات مشروطة بمواصلة الحفاظ على استقرار أمني طويل الأمد، حيث سيتم دراسة توسيعها وفقاً لتقييم الوضع.

وكانت سلطات الاحتلال فرضت منذ العدوان الأخير على غزة في مايو الماضي، تقييدات وإجراءات مشددة على إدخال البضائع إلى غزة، وهو ما تسبب بتفاقم الأزمات الاقتصادية في القطاع.

وتنفذ فصائل العمل الوطني والإسلامي فعاليات يومية على طول حدود قطاع غزة، رداً على تشديد الحصار، تشمل إطلاق بالونات حارقة وتنظيم لفعاليات الإرباك الليلي، بهدف الضغط على الاحتلال ورفع الحصار عن غزة.