مصادر بالشؤون المدنية تكشف أعداد تجار غزة المسموح بخروجهم عبر معبر إيرز

صلاح أبوحنيدق- مصدر الإخبارية:

كشف مصادر خاصة بالشؤون المدنية، اليوم الأحد، أن الكوتة الموافق عليها من الاحتلال الإسرائيلي لخروج تجار غزة عبر معبر إيرز تضم 2000 تاجراً فقط.

وقالت المصادر التي فضلت عدم الشك فعت هويتها لشبكة مصدر الإخبارية، إن الاحتلال يرفض فتح الكوتة الخاصة بتجار غزة والتي يصل عددها إلى 7 ألاف تاجر، ويشترط أن يكون زيادة أعداد الموافقات بشكل تدريجي.

وأضافت المصادر، أن مجمل التجار ورجال الأعمال الذين كانوا يحملون تصاريح سارية المفعول قبل وصول جائحة كورونا لقطاع غزة في مارس العام الماضي يبلغون 5820 تاجر من أصل 7 ألاف في ظل وجود 1180 أخرين غير مكتملين الأوراق وعليهم منع من الخروج.

وأشارت المصادر، إلى أن الشؤون المدنية تترقب بلاغاً من الجانب الإسرائيلي للعمل بالكوتة الجديدة التي ستشمل خروج تجار جدد عبر معبر إيرز ضمن التسهيلات الأخيرة التي أعلنت من خلال صفحة “المنسق”.

وأكدت المصادر، أن الشؤون المدنية طلبت من مؤسسات القطاع الخاص والغرف التجارية كشفاً يتضمن أسماء 1000 تاجر من الراغبين بالحصول على موافقات للخروج عبر معبر إيرز ضمن التسهيلات الأخيرة وكوتة 2000 تاجر الموافق عليها من الاحتلال حالياً.

ومن الجدير بالذكر، أن عمل معبر إيرز لم يكن يقتصر على خروج 7 ألاف تاجر المذكورة أعلاه، فكان الاحتلال الإسرائيلي قبل جائحة كورونا والعدوان الأخير على قطاع غزة يسمح بخروج 500 شخص يومياً بغرض العلاج الطبي، بالإضافة للفلسطينيين المسجلين كمقيمين في الضفة الغربية، وحاملي الجنسية الأجنبية، والراغبين بمغادرة القطاع إلى إسرائيل أو الضفة للمشاركة في جنازة قريب من الدرجة الأولى، ولزيارة قريب من الدرجة الأولى مريض جدًا، أو لإجراء مقابلة في سفارة أو قنصلية أجنبية.