مصر تسمح بتصدير الحديد المستخدم “الخردة” من غزة عبر بوابة صلاح الدين

رؤى قنن _ مصدر الإخبارية

كشفت مصادر تجارية مساء اليوم الخميس، عن سماح الجانب المصري لتصدير الحديد المستخدم من غزة إلى مصانع الحديد والصلب في جمهورية مصر العربية، عبر بوابة صلاح الدين التجارية.

وأشارت المصادر في تصريحات خاصة لشبكة مصدر الإخبارية، عن إبلاغ الجانب المصري من خلال شركة أبناء سيناء، للشركات الفلسطينية، أنه بإمكانه تصدير الحديد المستخدم من غزة لمصر بدءً من يوم الأحد القادم.

وبينت المصادر، بأن كميات الحديد المستخدم في القطاع تتجاوز 60ألف طن، في الوقت الذي يسمح فيه الاحتلال بخروج 200طن يومياً إلى الجانب الإسرائيلي.

وأوضحت المصادر أن الجانب الإسرائيلي يضع الكثير من العراقيل الخاصة بكميات الحديد المصدرة، ومنها تحديد نوعيات معينة للتصدير، ومرور هذه الكميات عبر ما يسمى بماكينة الفرم، التي تكلف التاجر الفلسطيني أكثر من 270شيكل لكل طن.

وأعلن الاحتلال الإسرائيلي الليلة عن تسهيلات جديدة لقطاع غزة تشمل إدخال بضائع جديدة، والموافقة على تصدير الذهب من قطاع غزة إلى الضفة الغربية.

وأدخل الاحتلال الإسرائيلي مؤخراً سلسلة تسهيلات على معابر غزة تشمل خروج ما يصل إلى 1800 تاجر، وإدخال أصناف جديدة من السلع والبضائع والمواد الخام دون السماح بدخول مواد البناء للقطاع الخاص ولمشاريع الاعمار بحجة الاستخدام المزدوج والخشية من وصولها لفصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

وتأتي هذه التسهيلات بعدما خرجت اليوم مظاهرات فلسطينية شرق مدينة خانيونس جنوب القطاع طالبت برفع الحصار عن غزة وإعادة فتح المعابر.