استئناف استقبال طلبات تجديد تصاريح التجار في قطاع غزة

صلاح أبو حنيدق- مصدر الإخبارية:

بدأت الغرف التجارية ومؤسسات القطاع الخاص في قطاع غزة باستقبال طلبات تجديد تصاريح التجار ورجال الأعمال.

وقالت مصادر بالقطاع الخاص لشبكة مصدر الإخبارية، إن عدد التصاريح السارية المفعول والمنتهية التي تحظى بموافقة الاحتلال الإسرائيلي 5820 تصريح من أصل 7 ألاف الذين يمثلون الكوتة الكاملة لقطاع غزة.

وأضافت المصادر، أن الأيام القادمة ستشهد مزيد من الموافقات الإسرائيلية على تصاريح تجار القطاع ضمن تسهيلات إضافية يتوقع الإعلان عنها.

وكان حوالي 1000 تاجر من قطاع غزة قد غادروا الأسبوع الماضي لإسرائيل لمواصلة نشاطاتهم الاقتصادية التي شهدت توقفاً منذ أكثر من 18 شهراً بفعل جائحة كورونا.

وتواصل الشؤون المدنية حسب تصريح سابق لشبكة مصدر الإخبارية جهودها لعودة عمل معابر قطاع غزة بما فيها معبر إيرز الخاص بتنقل التجار ورجال الأعمال بشكله الطبيعي بما يساهم بالتخفيف من سوء الأوضاع الاقتصادية في قطاع غزة لاسيما بعد العدوان الأخير.

واعتبر علي الحايك رئيس جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين التسهيلات التي منحت للتجار ورجال الأعمال بالإيجابية والتي تحتاج لرفع نهائي للحصار الإسرائيلي عن القطاع.

وطالب الحايك في تصريح له، بضرورة رفع كامل القيود عن المعابر وتسهيل عمليات إعادة الإعمار ودخول المواد الخام اللازمة للمنشآت الإنتاجية والمصانع الفلسطينية.

ومن شأن زيادة عدد التجار الذين يخرجون لإسرائيل إدخال سيولة نقدية جديدة لقطاع غزة وتخفيف سوء الأوضاع الاقتصادية، حسب ما يرى اقتصاديون فلسطينيون.