توافق على إدخال المنحة القطرية لغزة وفق الألية القديمة

غزة- مصدر الإخبارية:

كشف المختص الاقتصادي محمد أبو جياب، أن المنحة القطرية للأسر الفقيرة في قطاع غزة ستدخل وفق الألية القديمة عن طريق الحقائب.

وقال أبو جياب على منصة بلا نقود على فيسبوك، ” تفاصيل ما جرى في ملف المنحة القطرية خلال الأيام الماضية، تراجعت السلطة الفلسطينية بعد توقيعها على الاتفاقية مع الجانب القطري لإدخال المنحة القطرية عبر البنوك، تحت حجج المخاوف من ملاحقة البنوك الفلسطينية قانونيا بتهمة تمويل الإرهاب”.

وأضاف ” في ذات الوقت أرسل الرئيس عباس وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ موفدا إلى قطر، طالبا من الجانب القطري، أن يتم تحويل المنحة القطرية إلى خزينة وزارة المالية للسلطة، وبعدها تقوم السلطة بتوزيعها وفقا لألية خاصة بها على الفقراء في غزة، رفض الجانب القطري هذا المقترح”.

وتابع ” تأزمت الأوضاع الأمنية وارتفعت مؤشرات التصعيد، تدخل الوسطاء والأمم المتحدة وقطر، وتوصلوا إلى الاتفاق القطري مع الأمم المتحدة لإدخال الأموال القطرية دون أي دور للسلطة الفلسطينية في ذلك، ووفقا للألية القديمة، مع تغيير في آلية إدخال الأموال لغزة، لتدخل بالحقائب من خلال سيارات الأمم المتحدة، وتصرف بذات الآلية في البريد الحكومي بغزة، وبذات الآلية أيضا المرتبطة باختيار المستفيدين عبر وزارة التنمية بغزة”.

ويمنع الاحتلال الإسرائيلي دخول الأموال القطرية لحوالي 100 ألف أسرة فقيرة في قطاع غزة منذ قرابة ثلاثة أشهر بحجة التخوف من وصول أموال لحركة حماس.