العمال الفلسطينيين بإسرائيل 146 ألفاً بالربع الثاني 2021

القدس- مصدر الإخبارية:

قال تقرير حكومي اليوم الأثنين إن عدد العمال الفلسطينيين لدى الاحتلال الإسرائيلي ارتفع إلى 146 ألف بالربع الثاني 2021.

وأوضح التقرير أن عدد العمال الفلسطينيين بإسرائيل بالربع الأول قدر 138 ألف عامل، مرجعاً السبب بزيادة العدد لأكثر من 8 ألاف عامل بالربع الثاني لتخفيف الاحتلال القيود التي يفرضها للحد من جائحة كورونا والرغبة بزيادة عمليات البناء.

وبين التقرير أن قطاع البناء هو الأعلى ارتفاعاً في العمال بحوالي 11 ألف عامل بالربع الثاني يليه الخدمات والتجارة.

وأشار التقرير إلى أن عدد الفلسطينيين العاملين بالمستوطنات انخفض بالربع الثاني مقارنة بالأول من 21 ألف إلى 19 ألف بواقع انخفاض وصل لثلاثة ألاف عامل.

ووصل متوسط العائد على العامل الفلسطيني يومياً 265 شيكل بالربع الثاني 2021.

وقال الاعلام العبري مؤخراً إنه الحكومة الإسرائيلية ستصادق على تقديم 15 ألف تصريحاً إضافياً للفلسطينيين للعمل في مناطقها.

وتصل قيمة السيولة النقدية التي توفرها العمالة الفلسطينية بإسرائيل 248 مليون دولار أمريكي، وتشكل رافداً اقتصادياً أساسياً بالبلاد.

ويملك أكثر من 70% من العمال الفلسطينيين تصاريح عمل بإسرائيل فيما يدخل حوالي 18% للعمل بصورة غير شرعية عن طريق فتحات التهريب و10% من أصحاب الجنسيات الأجنبية ويحملون هويات إسرائيلية.

ويقدر إجمالي عدد العمال الفلسطينيين الذين يملكون تصاريح ولا يملكون للعمل بإسرائيل بحوالي 180 ألف عامل، وهي النسبة الأكبر من العمالة الفلسطينية.

ويوجد تفاوت في عدد عمال الضفة الغربية وقطاع غزة والذين يصل عددهم بغزة حسب الكوتة التي أعلن عنها الاحتلال مؤخراً سبع ألاف عامل.