أزمة الكهرباء تتأزم في الضفة المحتلة ومقترحات من سلطة الطاقة لحلها

رام اللهمصدر الإخبارية

بدأت شركة الكهرباء الإسرائيلية، اليوم الاثنين، تطبيق جدول قطع الكهرباء عن الكثير من مناطق الضفة الغربية لكدة ثلاث ساعات يوميا بدل ساعتين، وذلك في ظل تراكم الديون لأكثر من مليار شيكل.

ووفقا لصحيفة “إسرائيل اليوم” العبرية، فإن القرار جاء في أعقاب فشل الاجتماع الذي عقد الليلة الماضية بين مسؤولي الشركة ونظرائهم من شركة كهرباء القدس صاحبة الامتياز في تغذية مناطق وسط وجنوب الضفة بالكهرباء.

وأوضحت الصحيفة أنه وابتداءً من منتصف هذه الليلة سيتم قطع الكهرباء يومياً ولمدة 3 ساعات عن مناطق بالضفة الغربية بدلاً من ساعتين، في حين تم إضافة المزيد من خطوط الضغط العالي كخطوط معدة للتقنين بمناطق السلطة يومياً.

ملحم: مقترحات لحل أزمة الكهرباء بالضفة

من جانبه أعلن رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية، ظافر ملحم، اليوم الاثنين، عن مقترحات تقدمت بها الهيئة إلى الاحتلال الإسرائيلي؛ لإنهاء أزمة الكهرباء في محافظات الضفة الغربية والقدس.

وأوضح أن المقترحات تشمل آليات لتسوية ديون كهرباء القدس، لوقف قطع التيار الكهربائي عن أي محافظة فلسطينية، مبينا أن الرد الإسرائيلي على كل هذه المقترحات، غالبًا سيكون نهاية هذا الأسبوع.وفقا لحديثه لدنيا الوطن.

وتبلغ قيمة فاتورة “كهرباء القدس” للشركة القطرية 110 ملايين شيكل شهريا، في حين أن إيرادات الشركة لا تصل لهذا المبلغ.

ويؤكد مسؤولو الشركة أن قيمة الديون المستحقة للقطرية لا تتجاوز 700 مليون شيكل، وذلك بعد التوصل لتسوية بين الحكومة الفلسطينية وحكومة الاحتلال عام 2016 تقضي بتجميد جزء من الديون وجدولة المتبقي على 48 دفعة شهرية.

ويقول مساعد المدير العام للشركة المهندس علي حمودة إن تجميد جزء من الديون كان مرتبطا بتوقيع اتفاقية شراء بين الشركة الوطنية الناقلة والشركة القطرية، مؤكدا أن الاحتلال تنصل من الاتفاق، في حين سددت “كهرباء القدس” مبلغ 660 مليون شيكل لوزارة المالية.

ويعزو تراكم الديون إلى عاملين أساسيين، هما: تخلف نحو 15% من المشتركين عن تسديد أثمان الكهرباء، والفاقد الكبير الناتج عن سرقة التيار.

وبعد تلقي شركة كهرباء محافظة القدس للإنذار الثالث من الشركة القطرية الاسرائيلية منتصف شهر سبتمبر الماضي، دخلت أجزاء من محافظات رام الله وأريحا وبيت لحم وضواحي القدس في برنامج قطع يومي لمدة ساعتين.

وجاء تهديد القطرية بقطع الكهرباء عن شركة كهرباء القدس بادعاء تجاوز مبلغ الديون المستحقة على الأخيرة مليارا و700 مليون شيكل.