إلغاء عقد حوسبة بقيمة 10 مليارات دولار فازت به مايكروسوفت ضد أمازون

واشنطنمصدر الإخبارية:

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية إلغاء عقد الحوسبة السحابية بقيمة 10 مليارات دولار، والذي كان عبارة عن محل تنافس شديد وقوي بين أمازون ومايكروسوفت.

كما أعلنت الوزارة عن عقد جديد ومراجعة العروض المقدمة من مزودي الخدمات السحابية.

وأصبح برنامج JEDI (مبادرة البنية التحتية للدفاع المتكامل) أحد أكثر عقود وزارة الدفاع تعقيدًا.

وقال البنتاغون في بيان صحفي “بسبب التغيير في متطلبات السحابة والقدرات والتطورات في الصناعة، عقد JEDI السحابي لم يعد يلبي الاحتياجات”.

وانخفضت أسهم مايكروسوفت بنسبة 0.4 في المائة بعد انتشار الخبر، وارتفعت أسهم أمازون 3.5 في المائة بعد أن سجلت أعلى مستوى لها في 52 أسبوعًا.

لكن المعركة من أجل مشروع الحوسبة السحابية ربما لم تنته بعد، وقال البنتاغون إنه لا يزال بحاجة إلى قدرات حوسبة سحابية واسعة النطاق، وأعلن عن عقد جديد ليتم تنفيذه من قبل عدد من البائعين، المعروفين باسم Joint Warfighter Cloud Capability.

وكشف عن خطط لفحص مقترحات من أمازون ومايكروسوفت، قائلاً إنهما البائعان الوحيدان اللذان يمكنهما تلبية احتياجاتها. ومع ذلك، يعتزم البنتاغون إجراء أبحاث السوق لمعرفة ما إذا كان هناك مرشحين إضافيين يمتلكون القدرات اللازمة لتنفيذ العقد.

وكان عقد JEDI المرموق هو تحديث أنظمة تكنولوجيا المعلومات في البنتاغون لمدة تصل إلى عشر سنوات. وفازت Microsoft بالعقد في عام 2019، عندما هزمت الشركة الرائدة في السوق – وحدة الحوسبة السحابية من Amazon (AWS).

وبعد شهر، رفعت AWS دعوى قضائية في محكمة اتحادية ضد القرار، وادعت الشركة أن تحيز الرئيس ترامب آنذاك ضد جيف بيزوس الرئيس التنفيذي لشركة أمازون في ذلك الوقت أثر على قرار البنتاغون.

ومع ذلك، أشار في التقرير المؤلف من 313 صفحة إلى أنه لم يحظ بالتعاون الكامل من مسؤولي البيت الأبيض، وبالتالي لم يستطع استكمال تقييمه لمزاعم السلوك غير الأخلاقي.