بسبب أزمة العجول الاحتلال يوقف صرف العملات في مناطق السلطة

الضفة المحتلةمصدر الإخبارية

كشفت صحيفة “معاريف” الاسرائيلية اليوم، الخميس، أن ما يسمى بـ”منسق أعمال الحكومة في المناطق، كميل أبو ركن، أصدر تعليمات للبنك المركزي الإسرائيلي تقضي بوقف عمليات صرف الشيكل مقابل عملات أجنبية في مناطق السلطة الفلسطينية.

وقالت الصحيفة إن خطوة أبو ركن هذه، “غير المسبوقة من حيث شدتها”، اتخذت كانتقام “وكجزء من خطوات عقابية أقرها أبو ركن في أعقاب قرار السلطة الفلسطينية بوقف شراء العجول في إسرائيل والبدء باستيراد عجول من دول أخرى”.

وتسبب قرار أبو ركن بغضب فلسطيني، وتراكم مئات ملايين الشواقل في مناطق السلطة الفلسطينية، في أعقاب منع تحويلها إلى عملة أجنبية بواسطة البنك المركزي الإسرائيلي.

كما تسبب هذا القرار بمشاكل مع البنوك الفلسطينية وبنوك أجنبية تعمل في مناطق السلطة الفلسطينية.

وتابعت الصحيفة أنه في مرحلة معينة، “وبعد أن تعالت تخوفات من حدوث أزمة سياسية”، قرر وزير المالية الإسرائيلي، موشيه كاحلون، التدخل في القضية.

والتقى كاحلون، أول من أمس، مع يارون وطلب الحصول على تفاصيل حول الموضوع.

لكن يارون أبلغ الوزير بأنه “تم حل الأزمة” وأنه في هذه المرحلة لا توجد مشكلة بصرف الشيكل وتحويله إلى عملات أجنبية في مناطق السلطة الفلسطينية.

الاحتلال يسمح بإدخال العجول المستوردة إلى الضفة الغربية

وسمحت السلطات الاحتلال الإسرائيلية، أمس الأربعاء، بإدخال الدفعة الأولى من العجول المستوردة من الخارج إلى الضفة الغربية، بعد أن كانت إسرائيل تحتجزها منذ أسابيع.

وفقاً لقناة “مكان” الإسرائيلية الناطقة بالعربية، فإن شاحنات شوهدت وهي تحمل العجول إلى مناطق الضفة الغربية، تنفيذًا لقرار الحكومة باستيراد العجول من الخارج بدلًا من إسرائيل.

ونقلت القناة العبرية عن الوكيل المساعد للقطاع الاقتصادي في وزارة الزراعة الفلسطينية طارق أبو لبن، أنه جرى إدخال 500 رأس من العجول إلى سوق الضفة الغربية، من أصل 5 آلاف احتجزتها إسرائيل منذ قرابة شهر، ومنعت إدخالها إلى الضفة و غزة . وفقاً لما أوردته صحيفة ” القدس ”

وأشار أبو لبن إلى أنه من المفترض أن يتم نقل 5 آلاف رأس من العجول إلى الضفة وقطاع غزة خلال الأيام المقبلة.

ولفت إلى أنه تم استيراد العجول من هنغاريا، والبرتغال، وأستراليا، وفرنسا بشكل مباشر دون وسيط إسرائيلي.