قرار بمنع دخول منتجات تنوفا إلى الأسواق الفلسطينية

رام الله – مصدر الاقتصادية:

أعلنت وزارة الاقتصاد الوطني، الخميس، منع دخول منتجات شركة تنوفا الإسرائيلية للألبان إلى الأسواق الفلسطينية لعدم التزامها بالمعايير الفنية المتعلقة ببطاقة البيان والصلاحية.

وقالت وزارة الاقتصاد في بيان لها، إنها طلبت مسبقاً من تنوفا تصويب أوضاعها القانونية وفقاً للمعايير الفنية الفلسطينية مع إعطائها مهلة حتى أول أمس لكن الشركة لم تلتزم بذلك، مما دفع بالوزارة لاتخاذ هذا القرار.

وأضافت الوزارة أن القرار يسري على منتجات شركة تنوفا حتى تقوم بتصويب أوضاعها.

وأشارت الاقتصاد، إلى أن القرار سيطبق على جميع المنتجات التي لا تلتزم بالمعايير والمواصفات الفلسطينية منوهةً إلى أن هناك 4400 مواصفة تغطي مختلف القطاعات الاقتصادية ونحو 88 تعليم فني إلزامي وأكثر من 2500 شهادة من شهادات المطابقة والجودة والإشراف والحلال للشركات الفلسطينية.

وتنوفا هي شركة إسرائيلية تختص ببيع المواد الغذائية ومنتجات الألبان والحليب، ولها حصة أخرى في مجال اللحوم والبيض والأغذية المجمدة، وتنشط بشكل واسع في الأسواق الفلسطينية، وتستحوذ على نسبة كبيرة فيها.

وتعتمد الأسواق الفلسطينية على الاستيراد بشكل مباشر من نظيرتها الإسرائيلية بحكم سياسات الاحتلال القائمة على تعزيز التبعية الاقتصادية وفرض قيود على إدخال المنتجات الخارجية، لاسيما قطاع غزة الذي يشهد حصاراً إسرائيليا متواصلاً منذ أكثر من 15 عاماً، مما جعله سوقاً استهلاكياً كبيراً مع تدمير الاحتلال لمعظم الصناعات المحلية خلال الاعتداءات والحروب المتكررة على القطاع والتي كان أخرها قبل أسبوع.