برعاية مصرية مقترح لتشكيل هيئة دولية لإعادة إعمار غزة

القاهرة -مصدر الإخبارية

اقترح الجانب المصري اليوم الأربعاء، عن تشكيل هيئة دولية، تحت رعايتها بالتعاون مع أطراف عربية أخرى، لإعادة إعمار غزة، بعد العدوان الأخير على القطاع.

كما تضمن الاقتراح المصري وفق ما أعلن مصدر خاص لـ جريدة الشرق الأوسط اللندنية، أن تدخل الأموال من المؤسسات المانحة إلى الهيئة التي سيكون لها مراقب مالي يحدد أوجه الصرف، وبالتالي يتم تلافي أوجه الاعتراضات الأميركية والأوروبية على حركة حماس.

في ذات الوقت أكد المصدر على دور للسلطة الفلسطينية، كما يمكن تقديم تطمينات لحركة حماس بمراعاة رغباتهم في المشروعات، كما ستعمل الهيئة على التنسيق ما بين القاهرة والدوحة باعتبار أن علاقاتهما أصبحت جيدة.

وكذلك فإنه من المطروح وفق المصدر بشدة تعزيز دور الأمم المتحدة حتى يمكن الحصول على مساهمات من المؤسسات الأوروبية لإعمار القطاع.

كما أشار المصدر المصري، إلى أن القاهرة عرضت استضافة مؤتمر في مدينة شرم الشيخ، بينما طرح الأردن عقد مؤتمر في مدينة العقبة.

ولفت أنه يجري تنسيق بين الجانبين للدمج بين المقترحين المصري والأردني أو اختيار أيهما، مع التأكيد على انفتاحهما على كل الخيارات في إطار التنسيق رفيع المستوى والثقة المتبادلة.