الأغذية العالمي: العدوان المستمر على غزة خلف الكثير من المعاناة والدمار

غزة_مصدر الإخبارية

أكّد برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، أن العدوان المستمر على غزة خلّف وراءه الكثير من المعاناة والدمار التي طالت جميع مناحي الحياة في غزة.

وأوضح سامر عبد الجابر ممثل ومدير برنامج الأغذية العالمي في فلسطين، أنّهم في برنامج الأغذية تمكنوا من الوصول إلى نحو 70 ألف شخص داخل غزة، إضافةً إلى 260 ألف شخص الذين يؤمّنون لهم المساعدة بشكل شهري.

وأشار عبد الجابر أنّ 2 من 3 أفراد في قطاع غزة يعانون من انعدام الأمن الغذائي.

أفاد برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة بأنه نجح حتى الآن في الوصول إلى نحو 90 ألف شخص تضرروا بسبب الأزمة في غزة، منهم 44 ألف شخص يستلمون المساعدات لأول مرة، ويتوقع البرنامج أن تتنامى الاحتياجات أكثر مع استمرار العنف.

وأكّد عبد الحميد على أنّ اغلاق المعابر المؤدية إلى قطاع غزة، تشكّل التحدي الأكبر التي يشهدها برنامج الأغذية العالمي، والذي بدوره يهدد بنقص السلع وارتفاع أسعار الأغذية.

وقال عبد الجابر أنّ الوضع ازداد تدهورا أكثر خلال العام الماضي بسبب القيود المفروضة من أجل التصدي لجائحة كـوفيد-19, هذا يعني أن الأشخاص في غزة عاشوا بالفعل على حافة الهاوية قبل الأزمة الحالية وتكافح العديد من الأسر من أجل توفير قوت يومها.

وأوضح أنه كان أكثر من نصف سكان قطاع غزة يعيشون في فقر بنسبة 53%, والبطالة بنسبة 45%, وهذا قبل فيروس كورونا والأزمة الحالية، والآن في ازدياد بسبب إغلاق المعابر التي قد يتسبب قريبا في نقص السلع ومن بينها المواد الغذائية، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار، منوهاً أنً الأسعار بدأت بالازدياد لأن المزارعين غير قادرين على الوصول إلى أراضيهم، وبنفس الوقت البضائع التي كانت تأتي من الضفة الغربية لم تعد تصل.

ولفت عبد الجابر إلى أنّ الأزمة الحالية زادت الاحتياجات، فقد كان برنامج الأغذية العالمي يحتاج إلى 31 مليون دولار للأشهر الستة المقبلة، كي يتمكنوا من إكمال عملياتهم والوصول إلى 435 ألف شخص بالشهر، والآن زادت بحوالي 14 مليون دولار لكي تساعد 160 ألف شخص بحسب البيانات المتوفرة لديها لمن قد يكونون بحاجة إلى مساعدة.

وبيّن عبد الحميد أنّ الأرقام في تزايد بفعل استمرار العدوان واغلاق المعابر، وأنهم كبرنامج أغذية عالمي حتى اليوم وصلنا إلى 90 ألف شخص تقريبا تضرروا، منهم 44 ألف شخص يستلمون المساعدات منا لأول مرة.

وأضاف سامر عبد الجابر أن برنامج الأغذية العالمي يعمل بالشراكة مع اليونيسف والأونروا ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) وأن الشركاء على اتصال دائم مع السلطات.

وأعلنت وزارة الصحة بغزة اليوم الخميس عن إجمالي ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة والتي بلغت 230 شهيد من بينهم 65 طفل و39 سيدة و17 مسن، إضافة إلى 1710 إصابة بجراح مختلفة.