بنك إسرائيل يفشل بإضعاف الشيكل أمام الدولار

القدسمصدر الإخبارية:

فشل بنك إسرائيل المركزي بإضعاف قيمة الشيكل مقابل الدولار الأمريكي ضمن محاولاته لزيادة حجم التنافس في الصادرات، والوصول لحالة استقرار في السياسة النقدية.

وسجلت إسرائيل ارتفاعاً هو الأعلى في احتياطات النقد الأجنبي بالتزامن مع شراء البنك المركزي للكميات الموجودة في السوق المحلي، كخطوة انتهجها لتقنين حجم المعروض من الدولار، لكن كل ذلك بدون جدوى.

وحسب المركزي الإسرائيلي، فقد بلغ النقد الأجنبي حتى نيسان الماضي 194 مليار دولار، محققاً مستويات قياسية تاريخية.

واشترى البنك الشهر الماضي ما يزيد عن خمس مليارات دولار من السوق المحلي في خطوة لإضعاف الشيكل مقابل العملة الأمريكية.

ورغم هذه الخطوة بقيت أسعار الصرف للشيكل عالية، الأمر الذي يعتبر ضاراً لتنافسية صادرات إسرائيل، ويؤثر سلبياً على حركة الأسواق محلياً.

وبلغت نسبة الاحتياطي من النقد الأجنبي حوالي 48.1% من الناتج المحلي الإجمالي لإسرائيل، في وقت تشير التوقعات إلى أنها ستصل لـ 200 مليار شيكل خلال الشهر الجاري.

وبلغ سعر صرف الدولار مقابل الشيكل صباح الأحد، 3.25 شيكلا لكل دولار واحد، ويسعى البنك لإيصال متوسط السعر 3.4 قبل نهاية الربع الثالث 2021.

ومن الجدير بالذكر، أن المركزي الإسرائيلي اشترى في يناير الماضي، 6.832 مليارات دولار، في محاولة لرسم سياساته في سوق الصرف المحلي.

ويهدف المركزي الإسرائيلي لشراء ثلاثين مليار دولار أمريكي من السوق المحلي خلال العام 2021، بهدف الحفاظ على استقرار أسعار صرف الشيكل مقابل الدولار، مع إمكانية زيادة ذلك الرقم.