أعراض أقل شهرة للنوبة القلبية تعرّف عليها

وكالات – مصدر الإخبارية

الكثيرون لا يستطيعون التمييز بين علامات النوبة القلبية ومشاكل صحية أقل خطورة، هنا سنتعرف على العلامات الأقل شهرة لنوبات القلب المحتملة.

يمكن القول إن النوبة القلبية هي موت عضلة القلب نتيجة فقدان إمداد الدم. وعادة ما يكون فقدان تدفق الدم ناتجا عن انسداد كامل للشريان التاجي، وهو أحد الشرايين التي تمد عضلة القلب بالدم. ويؤدي موت عضلة القلب، بدوره، إلى ألم في الصدر وعدم استقرار كهربائي لأنسجة عضلة القلب.

في هذا الصدد قال الدكتور مارك بيرلروث أستاذ الطب: “تحاكي النوبات القلبية أحيانا حالات صحية بسيطة، مثل عسر الهضم، لذلك من المهم معرفة الفرق بين هذه الحالات وغيرها”.

وأضاف: “عادة ما يصاحب عسر الهضم تجشؤ وحرقة وغثيان وطعم لاذع في الفم، ويمكن أن يكون علامة خطيرة”.

وأوضح أن الغثيان أو الشعور بالغثيان في معدتك هو أقل شيوعاً ولكنه عرض محتمل للنوبة القلبية، في بعض الأحيان يمكن أن يصاحب التجشؤ الغثيان، وقد وصف بعض المرضى شعورا مثل عسر الهضم المرتبط بنوبة قلبية”.

في نفس الوقت دراسة أجرتها المجلة الطبية بجامعة Sultan Qaboos، أن التجشؤ يمكن أن يكون أحد أعراض نوبة القلب، حسبما ذكرت إكسبريس.

وأوضح باحثون أنهم درسوا حالة رجل يبلغ من العمر 62 عاما كان يتمتع بصحة جيدة طوال حياته، ومع ذلك، لديه تاريخ لمدة شهرين من نوبات التجشؤ.

وكانت النتيجة أنه وُجد أنه مصاب بالذبحة الصدرية، وهو مصطلح طبي لألم الصدر أو عدم الراحة بسبب مرض القلب التاجي، وخلصت الدراسة إلى أن التجشؤ يمكن أن يكون عرض من أعراض الذبحة الصدرية.

وأكد الباحثون أن أعراض النوبات تختلف بين الأفراد، وحتى الشخص الذي أصيب بنوبة قلبية سابقة قد تظهر عليه أعراض مختلفة في نوبة قلبية لاحقة.

كما أوضح الباحثون أن هناك عوامل معينة تزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتشمل: ضغط الدم المرتفع، التدخين، السكري، البدانة، والتاريخ العائلي للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، نظام غذائي غير صحي، عدا عن الاستهلاك المفرط للكحول.