مصدر الإخبارية
تابعونا على

النقد الدولي يدعو البحرين لخفض الدين العام لمواجهة العجز المالي

النقد الدولي
المنامة- مصدر الاخبارية:

دعا صندوق النقد الدولي مملكة البحرين لإجراء تدابير وإصلاحات مالية واقتصادية تقوم على خفض الدين العام، في ظل تفشي فيروس كورونا.
وأدت جائحة كورونا لإنكماش بنسبة 5.4% بسبب تفشي فيروس كوورنا، مما دفع بالبحرين لإطلاق حملة تطعيم واسعة ضد الفيروس.
وحسب صندوق النقد ارتفع العجز المالي في البحرين إلى 18.2% من الناتج الاجمالي لعام 2020، مقارنة بـ9% في العام 2019.
ويرجع السبب في ذلك حسب الصندوق لانخفاض اسعار النفط مما أدى لتضرر الايرادات الحكومية، وارتفاع الدين العام إلى 133% من الناتج الاجمالي مقارنة بـ 102 في 2019.
وطالب الصندوق البحرين بمعالجة الاختلال في القطاعات المالية، تمهيداً لخفض الدين العام، وإعادة الاستدامة للأوضاع الكلية بشكل عام، وتقديم الدعم للقطاعات الضعيفة.
وأكد على ضرورة ايجاد خطة طموحة تتميز بمصداقيتها تكون قادرة على معالجة الاوضاع المالية وإجراء الاصلاحات على المدى المتوسط، بحيث تشحد كافة الايرادات المالية وترشد النفقات المالية.
وراكمت البحرين ديونا بسرعة فائقة منذ تراجع أسعار النفط في 2014-2015. وساهم برنامج مساعدات مالية بقيمة عشرة مليارات دولار من الدول الخليجية في تفادي البحرين أزمة ائتمان في 2018.

ويتوقع صندوق النقد أن يتعافى الاقتصاد البحريني العام الجاري مع معدل نمو 3.3 بالمئة، وأن ينكمش العجز المالي الكلي إلى 9 بالمئة. ولكنه حذر من أن الدين العام سيرتفع إلى 155 بالمئة من الناتج المحلي في عام 2026 ، وفقا لتصوره الأساسي.


أقرأ أيضاً

Exit mobile version