إتحاد الغرف التجارية يطالب بفتح محافظات الضفة وتخفيف ضمانات القروض

رام اللهمصدر الإخبارية:

طالب إتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية، رئيسَ الحكومة الفلسطينية محمد اشتية بفتح محافظات الضفة الغربية، مع التشديد والرقابة على الالتزام بالتدابير الوقائية والبروتوكولات الصحية.

وقررت الحكومة، على خلفية الارتفاع غير المسبوق في وتيرة تفشي فيروس كورونا المستجد بالضفة الغربية، منع الحركة والتنقل والانتقال بين المحافظات كافة، من الاثنين الماضي، ومنع تنقلات المواطنين ووسائل النقل بكل أنواعها في المدن والبلدات والقرى والمخيمات.

وناشد اتحاد الغرف في بيان اليوم، العملَ مع سلطة النقد الفلسطينية للتخفيف من ضمانات القروض المطلوبة من البنوك ضمن “برنامج استدامة” وأن تساهم الحكومة في جزء من تلك الضمانات.

كما دعا اشتية إلى حث سلطة النقد على تأجيل أقساط القروض دون احتساب أي فوائد إضافية أو تعاقدية أخرى.

وبشأن الشيكات المرتجعة طالب بأن يكون هناك برنامج وإجراءات خاصة في هذه الظروف الاستثنائية، بحيث تعطى فترة بين كل شيك وشيك لا تقل عن خمسة أيام.

وفي 28 فبراير/شباط الماضي، أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، سلسلة إجراءات للحد من تفشي “كورونا”، بينها إغلاق المدارس والجامعات لمدة أسبوعين، ومنع الحركة والتنقل بين المحافظات في ساعات الليل.
وفي 28 فبراير/شباط الماضي، أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، سلسلة إجراءات للحد من تفشي “كورونا”، بينها إغلاق المدارس والجامعات لمدة أسبوعين، ومنع الحركة والتنقل بين المحافظات في ساعات الليل.

وبموجب القرار ات الحكومية، “تمنع الحركة والتنقل والانتقال بين محافظات الوطن (فلسطين)، وبين المدن والبلدات والقرى والمخيمات، مع استثناء الطواقم الطبية”.

ويستمر إغلاق الجامعات والمعاهد وجميع المدارس رياض الأطفال، مع الإبقاء على طلبة التوجيهي (الثانوية العامة) بالتعليم الوجاهي طيلة مدة الإغلاق.
كما أبقت الحكومة على قرار منع إقامة الأعراس أو إحياء الحفلات وبيوت العزاء والمهرجانات والتجمعات.
وأشارت الحكومة إلى أن عمل البنوك والمحاكم سيكون بـ”وتيرة حالة الطوارئ” وفق تعليمات ستصدر عن سلطة النقد (القائمة بأعمال البنك المركزي) والسلطة القضائية.

وخلال الأسبوع الأخير، أعلنت خمس محافظات فلسطينية، بشكل متتابع، الإغلاق الشامل لمدة أسبوع، لكن قرار الحكومة اليوم طال أيضا المحافظات التي لم تعلن الإغلاق في الأيام السابقة.