قائمة الدول التي علّقت استخدام لقاح “أسترازينيكا” والشركة ترد

وكالات – مصدر الإخبارية

أعلنت عدة دول عن قرارها بتعليق استخدام لقاح شركة “أسترازينيكا” ضد فيروس كورونا المستجد، على خلفية تقارير عن تسببه في مضاعفات خطيرة.

ففي ألمانيا قال المتحدث باسم وزارة الصحة الألمانية ،اليوم الإثنين، إنه سيتوقف التطعيم بلقاح شركة “أسترازينيكا” البريطانية – السويدية ضد فيروس كورونا كإجراء احترازي يأتي بعد ورود تقارير عن ظهور جلطات في دم عدد من الذين خضعوا للتطعيم.

وأوضح المتحدث أن التعليمات الجديدة تطبق توصية من معهد “بول إيرليك” المسؤول عن اللقاحات في البلاد.

وفي وقت سابق علقت هولندا وأيرلندا استخدام لقاح “أسترازينيكا” مؤقتاً بعد تقارير عن حوادث تجلط دم بعد التطعيم باللقاح في النرويج.

من جهتها أكدت الشركة المصنعة أنها أجرت مراجعة على من تلقوا لقاحها لفيروس كورونا وأسفرت عن عدم ظهور دلائل على زيادة خطر حدوث تجلط في الدم.

وقالت الشركة في بيان إنها قامت بـ”مراجعة دقيقة لجميع بيانات السلامة المحتملة لأكثر من 17 مليوناً حصلوا على التطعيم من كوفيد-19 بلقاح أسترازينيكا في الاتحاد الأوروبي وبريطانيا لم تُظهر دلائل على زيادة خطر الانسداد الرئوي أو تجلط الأوردة العميقة أو قلة الصفائح في أي فئة عمرية محددة أو جنس معين أو في أي بلد بعينه”.

كما أكدت الشركة أنها والسلطات الصحية الأوروبية أجرتا اختبارات إضافية دون أن تظهر ما يدعو للقلق.

وأضافت أنه لا توجد أيضاً مشكلات مؤكدة متعلقة بجودة أي من دفعات لقاحها لفيروس كورونا المستخدمة في أنحاء أوروبا والعالم.

كما علقت السلطات في الدنمارك والنرويج وأيسلندا استخدام اللقاح لمشاكل تتعلق بالتجلط، في حين أوقفت النمسا استخدام دفعة من جرعات أسترازينيكا الأسبوع الماضي ريثما تحقق في وفاة ناجمة عن اضطرابات تخثر الدم.

في نفس الوقت أكدت هيئة تنظيم الدواء بالمملكة المتحدة أن “تقارير الجلطات الدموية ليست أكبر من العدد الذي كان سيسجل بشكل طبيعي بين السكان الذين تم تلقيحهم، وأن “الأدلة المتاحة لا تؤكد أن اللقاح هو السبب.”

وأكدت أنه لا يزال يتعين على الأفراد الحصول على اللقاح عندما يُطلب منهم ذلك.

وكانت السلطات الصحية في الاتحاد الأوروبي والعديد من البلدان أقرت استخدام لقاح أسترازينيكا الذي طورته الشركة بالتعاون مع جامعة أوكسفورد، كما أعربت منظمة الصحة العالمية مؤخراً عن دعمها للقاح، واصفة إياه بـ”الرائع”.