المالية لـ”مصدر”: بدء تزويد أسواق غزة بالسجائر ولا تغير على الأسعار

صلاح أبو حنيدق_ مصدر الإخبارية:

قال الناطق بأسم وزارة المالية بيان بكر  اليوم الثلاثاء إنه سيتم تزويد أسواق غزة بالسجائر والمعسل غداً الأربعاء، عقب إدخال شحنة من مصر للقطاع.

وأوضح الناطق باسم الوزارة، بيان بكر لـ”مصدر“، أن كميات السجائر والمعسل المدخلة من الجانب المصري تكفي لسد حاجة السوق المحلي في قطاع غزة، وإنهاء العجز الحاصل نتيجة عدم إدخالها في وقت سابق.

وأضاف بكر أنه سيتم المباشر بتوزيع الكميات داخل أسواق غزة غداً الأربعاء، وفقاً لأسعار المتداولة في السوق المحلي، مؤكداً عدم وجود أي تغيير على الأسعار.

يذكر أن قطاع غزة شهد شحاً في السجائر والمعسل نتيجة تأخر الجانب المصري بإدخال شحنة تدخل لقطاع غزة كل شهرين لأسباب غير معروفة ،مما دفع بالتجار لاستغلال الأمر ورفع الأسعار بشكل فردي في الأسواق المحلية.

وحسب خبراء اقتصادين، فإن سكان قطاع غزة ينفقون أكثر من 20 مليون دولار شهرياً على السجائر والمعسل.

وتعتبر نسبة التدخين في قطاع غزة من أعلى النسب في العالم على الرغم من وجود قانون لمكافحة التدخين (قانون مكافحة التدخين رقم 25/ 2005 الصادر في 28/3/2005 )، حيث يستهلك المدخنون في القطاع أربعة ملايين علبة سجائر بما يعادل 64 مليون شيكل شهرياً، حيث يقدر عددهم بـ 250.000 مدخن.

وتشير بيانات مسح الأسرة الفلسطيني الذي نفذه الجهاز المركزي للإحصاء إلى أن 22.5 % من الأفراد 18 سنة فأكثر في الأراضي الفلسطينية هم مدخنون؛ 26.9 % في الضفة الغربية مقابل 14.6 % في قطاع غزة. وسجلت أعلى نسبة للمدخنين في محافظة جنين؛ 32.2 % وأدناها في محافظة شمال غزة؛ .%11.3.