إتحاد المقاولين: موافقة على منح استئخار للمقاولين لمده 3 أشهر

غزة- مصدر الإخبارية:

أعلن إتحاد المقاولين الفلسطينين عن موافقة النائب العام في قطاع غزة المستشار ضياء المدهون اليوم الخميس على منح استئخار لجميع المقاولين لمده ثلاثة شهور.
وقال إتحاد المقاولين في بيان صحفي ، إن منح الاستئخار جاء ضمن جهود مجلس ادارة الاتحاد للحد من المشاكل الناتجة عن احتجاز حقوق المقاولين وفي مقدمتها الارجاعات الضريبية.
وأكد الاتحاد أن هدف الاتفاق بين النائب العام والاتحاد هو إفساح المجال للمصالحة بين الاطراف، ووقف الملاحقات النيابية والشرطية .
ودعا الاتحاد أعضاء الهيئة العامة من المقاولين ممن لديهم شيكات مرجعة وقضايا لدي النيابة الاسراع بالتوجه إلى مقر الاتحاد مصطحبين الكشوف التي توضح رقم القضية وقيمة الشيك واسم النيابة الجزئية المرفوع لديها كل قضية.
وشكر مجلس ادارة الاتحاد النائب العام على تفهمه لأوضاع المقاولين الصعبة والتي فرضت عليهم خوض معركة نقابية واسعة لاسترداد حقوقهم المحتجزة من الارجاع الضريبي.
والأسبوع الماضي أوقف الاتحاد العمل بـ50 عطاءاً مطروحاً حتى إشعار آخر بسبب عدم صرف حقوق المقاولين المالية المتراكمة على الحكومة بقيمة 120 مليون دولار.
والإرجاعات الضريبية، هي مبالغ مالية مستحقة لــ(175) شركة مقاولات عاملة بغزة، وأدى عدم صرفها لخروج أكثر من 100 شركة من سوق العمل.
الأزمات والتقلبات الاقتصاديّة التي انعكست على أدائه. تتعدّد الأسباب والأطراف المسؤولة عن الوصول لهذه المرحلة الخطيرة من الإفلاس.
ووفق الاتحاد، فالمبلغ المتراكم لشركاته يصل لنحو 400 مليون شيقل (120 مليون دولار)؛ 60 مليون دولار، حاصلة على موافقة حكومية لصرفها، وجزء بسيط منها قيد التدقيق، ومبلغ مشابه (60 مليون دولار) عبارة عن استردادات ضريبية.

واتحاد المقاولين (PCU) هو فعالية مهنية فلسطينية اقتصادية اجتماعية، ممثلة بمجموع المقاولين المحليين والمصنفين في الاتحاد، ويهدف إلى تنظيم ممارستهم لمهنة المقاولة في فلسطين والخارج، ويقوم بدور إيجابي في التنمية الاقتصادية الوطنية.