شمالي: “أونروا” تتفهم الاحتجاجات المطالبة بعودة “الكابونة الصفراء”

غزة- مصدر الإخبارية

قال مفوض عام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين “أونروا” في قطاع غزة ماتياس شمالي إنه اجتمع مع اللجنة المشتركة للاجئين، وتفهم احتياجاتهم بعودة “الكابونة الصفراء”.

وتابع شمالي، خلال لقاء جمعه بصحفيين في مقر الأونروا الرئيسي بغزة، اليوم الأربعاء: “أود قدر الإمكان تلبية مطالبهم، لكن في الوقت الحالي لا أستطيع”.

وتابع: “الناس بحاجة للمزيد من المساعدات، وإذا حصلنا على مزيد من الموارد المالية، فبالتأكيد سنقوم بزيادة الموارد الغذائية، الأمر متعلق بما يصلنا”.

وأشار شمالي إلى أنه أجرى قبل يومين لقاءً عن بعد مع ممثلين دبلوماسيين من رام الله والقدس، وتناول هذه المسألة، مؤكداً أنه منفتح دوماً بشكل كبير لنقاش كيف يمكن تعديل السلة الغذائية.

وبين أنه يدعم التظاهرات السلمية ويحترمها، مستكملاً: “لكن إن مُنعنا من تقديم المساعدات الغذائية للاجئين، ذلك يعد شكلا غير سلمي للتظاهر”.

وعدّ إغلاق مراكز توزيع الأونروا “ليس تظاهرًا سلميًّا”، مؤكداً على أن ذلك “لن يؤثر عليه أو على موظفي الأونروا؛ فالمتضرر الأكبر من ذلك هم اللاجئين”.

ولفت شمالي إلى أن جميع اللاجئين مع بداية دورة توزيع المواد الغذائية لهذا العام، التي بدأت منذ 10 أيام، يجب أن يحصلوا على مساعدات غذائية بشكل متساوٍ.

وأضاف أن جميع اللاجئين وصلوا مرحلة الفقر، وأن التفرقة بين الفقر المطلق والمدقع لم يعد لها وجود؛ نتيجة الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع منذ 14 عاماً؟

وذكر أن هناك معلومات مغلوطة بشأن ما يوزع الآن من مواد غذائية، نافياً أنها نصف ما كان يوزع لأصحاب “الكابونة الصفراء”.

ولفت إلى أن هناك تغييرات على “الكابونة الصفراء”، قائلاً: “سيقل حصتها قليلا نتيجةً للزيادة الكبيرة في أعداد اللاجئين، فهم الآن بحاجة للمساعدات بشكل أكبر، وبالتالي كان توجّهنا هو كيف يمكن أن نساعد تلك الأعداد في ظل الموارد الموجودة حالياً”.

وأكمل قائلاً: “استحقاق ومعايير الأحقية لدى الأونروا الآن ليست موضوع الفقر، بل أن تكون لاجئا فلسطينيا مسجلاً، لأن كل فلسطيني لاجئ وصل الآن إلى مرحلة من الاحتياج بسبب الحصار”.

ونوه شمالي إلى أن الموظفين الذين يحصلون على راتب ثابت الاستثناء الوحيد من المساعدات الغذائية، وأنهم أضافوا في الدورة الحالية مواليد جدد على قائمة الاستحقاق.

وشدد على أن “أونروا” تصرف في كل دورة مساعدات غذائية بقيمة 20 مليون دولار، وتابع “هذا ما نستمر به حاليا، وحين يتم توزيع المساعدات بشكل عادل ستصل للمستفيدين بشكل أكبر”.