صور | الاحتلال يعتقل محافظ القدس عدنان غيث

القدس المحتلة – مصدر الإخبارية | شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الاثنين، حملة مداهمات واعتقالات طالت محافظ القدس وعددا من قادة حركة فتح.

وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت محافظ القدس عدنان غيث بعد مداهمة منزله واقتياده إلى جهة مجهولة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال أمين سر حركة فتح بالقدس شادي مطور، وأمين سر حركة فتح في بلدة العيسوية ياسر درويش.

وأدانت هيئة شؤون الأسرىالأسرى والمحررين، صباح الاثنين، الاعتقالات المتكررة والمتلاحقة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلية، لمحافظ مدينة القدس المحتلة وأمين سر حركة فتح بالمدينة، والتي كان آخرها الليلة الماضية بعد اقتحام منزليهما في القدس

وهذه ليست المرة الأولى التي يتعرض غيث بها للاعتقال من قبل قوات الاحتلال، إذ تم اعتقاله والإفراج عنه ومنعه من السفر قرابة الخمسة مرات، وتم منعه في عام 2018 من التواجد في مدن الضفة الغربية، لمدة ستة شهور.

ويتم الإفراج عنه في كل مرة بعد تدخل سياسي واسع من قبل الرئاسة والحكومة.

وفي وقت سابق أدانت الحكومة الفلسطينية اعتقال محافظ القدس، معتبرة أن اعتقاله يندرج في إطار استمرار استهداف حكومة الاحتلال للعاصمة الفلسطينية المحتلة وأهاليها ومقدساتها وقياداتها الوطنية، وفق الناطق باسم الحكومة يوسف المحمود.

وحول أسباب اعتقالاته المتكررة قال محافظ القدس في تصريح سابق إنه متهم بملاحقة مسربي العقارات للاحتلال، لذلك يتم ملاحقته واعتقاله.

والمحافظ هو ممثل رئيس السلطة الوطنية ورئيس الإدارة العامة وأعلى سلطة في محافظته، ويشرف على تنفيذ السياسة العامة للسلطة ومرافق الخدمات والإنتاج في نطاق محافظته، لكن الاحتلال يمنع فعليا أي مظهر فلسطيني سياسي أو سيادي في القدس.

وأدی عدنان عادل توفيق غيث اليمين القانونية أمام الرئيس محمود عباس، محافظًا لمحافظة القدس.

وعدنان غيث من حيّ بطن الهوى في سلوان، هو أحد أعضاء المجلس الثوري لحركة فتح، ويشغل منصب رئيس لجنة القدس في المجلس الثوري.

وشغل المحافظ السابق للقدس عدنان الحسيني منصبه منذ عام 2008. وعيّن عام 2012 وزيرًا شؤون القدس، فيما مارس مهامه كمستشار للرئيس محمود عباس لشؤون القدس منذ عام 2007. وعمل سابقًا مديرًا لأوقاف القدس.

عدنان غيث، أب لأربعة أولاد کان صاحب دكان في سلوان ومن سكان حي البستان، وعمل سكرتيرا حركة فتح في القرية وکان من قادة اللجنة الشعبية في حي البستان بالقرية.