الكيلة: سيصلنا عدد من اللقاحات الصينية والهندية قريبًا

رفعنا توصية بالإغلاق الشامل

رام الله-مصدر الاخبارية

رفعت وزيرة الصحة  الفلسطينية د. مي الكيلة،  توصيات إلى رئيس الوزراء د.محمد اشتية، بالإغلاق الشامل لمدة أسبوعين على الأقل، بعد دراسة الوضع الوبائي بشكل كامل ومتكامل، مضيفة أن يقلل من عدد الإصابات ويخفف انتقال العدوى ويقلل إشغال المستشفيات.

وقالت في لقاء عبر تلفزيون فلسطين صباح اليوم: “موعدون بوصول اللقاح نهاية هذا الشهر حتى بداية الشهر القادم، نحن جاهزن قانونياً ووقعنا العقود وسجلنا اللقاحات، ولكن التأخير يأتي من الشركات الموردة لاعتبارات لها علاقة بالتصدير”.

أضافت الكيلة ” سيصلنا قريبًا  عدد من اللقاحات الصينية والهندية كتبرع من الدول”، وقالت:” في حال وصول اللقاح، سوف نكون قادرين على تطيعم حوالي 60 ألف شخص باليوم.”

وتابعت: “الحالة الوبائية في وضع مختلف عن سابقاتها وهذه تعتبر الموجة الثالثة من تفشي فيروس كورونا في فلسطين، وهي أصعب فترة مررنا بها منذ بداية الجائحة”.

وقالت: هناك ازدياد ملحوظ على أعداد المصابين إضافة إلى دخول الطفرات الجديدة وهي البريطانية وجنوب الأفريقية، أما البرازيلية فليس هناك أي حالة تم تسجيلها لدينا”.

وأكملت الكيلة :”تم شراء عدد من الشرائح الخاصة بفحص الطفرات وبانتظار توريدها خلال الفترة القريبة القادمة”.

وأضافت:” إيجابية الفحص ارتفعت إلى 20 و30 في المئة، أما أسرَّة المنامات فارتفعت نسبة إشغالها إلى 100% في بعض الأماكن و80% في أماكن أخرى”.

وقالت الكيلة :”فتح المدارس مرة أخرى ربما إحدى المسببات، لأن الأطفال الذين يصابون، غالباً لا يشعرون بأعراض الإصابة، فينقلون العدوى لكبار السن دون أن يشعروا بذلك”.