لجنة الانتخابات توضح آخر مستجدات الرقابة على الانتخابات المقبلة

72
رام الله-مصدر الاخبارية

أوضحت لجنة الانتخابات المركزية صباح يوم الثلاثاء، عن تفاصيل جديدة بشأن الناخبين ومراكز الاقتراع وموعد وصول الخبراء الأوروبيون للرقابة على الانتخابات المقبلة.

وقال المدير التنفيذي للجنة الانتخابات هشام كحيل : “نحن نعتمد بشكل يومي مراقبين وصحافيين للمراقبة والإشراف على الانتخابات من جميع المناطق، ويجري إبلاغ كل من تم الموافقة على طلبه فور اتخاذ القرار”.

وحول موعد وصول الخبراء الدوليين، أوضح أنّه لا يوجد موعد محدد لوصول الخبراء الأوروبيون إلى الأراضي الفلسطينية حتى هذه اللحظة، الذين من المفترض أنّهم سيراقبون على الانتخابات المقبلة.

وأشار كحيل، في حديثٍ (لإذاعة صوت فلسطين)  إلى أن لجنة الانتخابات، أقرت إجراءات تنفيذية للترشح وفق القانون، ونعمل حاليًا على مراجعتها، وسيجري نشرها وتعميمها على جميع الأحزاب.

وتابع “أنّ هذه الإجراءات أقرت، بالأمس، وسيجري استعراضها على فصائل العمل الوطني والأحزاب، في غضون يومين أو ثلاثة أيام”، مُشيراً إلى أنّه سيجري نشرها وعرضها على المواطنين.

وذكر أن القوائم التي ستنافس في الانتخابات المقبلة لا يجب أنّ تنتظر حتى 20 آذار/ مارس، بل يجب الاستعداد لذلك قبل الإعلان لفتح باب الترشح، لافتاً إلى أنّه يوجد 1090 مركزًا مُنتشرًا في الضفة الغربية وقطاع غزة لعرض سجل الناخبين، وبإمكان المواطنين تقديم الاعتراضات خلال فترة العرض.

والجدير ذكره ، بدأت لجنة الانتخابات المركزية،  أمس الاثنين، إصدار بطاقات الصحفيين والمراقبين المحليين والدوليين للرقابة على الانتخابات الفلسطينية 2021.

وقالت اللجنة “إنه بموجب هذه بطاقات الصحفيين والمراقبين سيتمكن آلاف المراقبين والصحفيين من مراقبة وتغطية جميع مراحل العملية الانتخابية، وتتيح لهم الحصول على كافة المعلومات المرتبطة بالانتخابات، كما تخول حامليها الدخول إلى مراكز النشر والاعتراض ومراكز الاقتراع والمقرات الانتخابية بشكل عام”.