شركة تمنح موظفيها إجازة مفتوحة ومدفوعة الأجر.. والمقابل!

19
وكالات – مصدر الإخبارية

في لفتة نادرة قررت شركة فرنسية اعتباراً من 1 يناير 2021 أن تمنح موظفيها فرصة أخذ إجازة مفتوحة وغير محدودة بزمن، مع أجر مدفوع بالكامل، ولكن هناك شرط يجب على الموظفين احترامه، وهو عدم إعاقة عمل موظف آخر أو تطوير مشروع معين.

وبحسب سكاي نيوز فإن شركة تكنولوجيا المعلومات، بمدينة ليون جنوب شرق فرنسا، والتي تم إنشاؤها في عام 2006 تسير على نهج ما يسمى بـ”الشركة المتحررة”، الذي نشأ في وادي السيلليكون “Silicon “Valley في ولاية كاليفورنيا الأميركية.

بدوره قال مدير الشركة نيكولاس بيرو إن الفكرة تم اقتراحها من قبل موظفي الشركة الذين يبلغ عددهم 31 شخصاً، مضيفاً: “لم أمانع في قبول الفكرة والعمل على تطبيقها لأنني أثق في نضج ومسؤولية الموظفين”.

واستأنف بيرو: “إنني أرى أن الإجازة غير المحدودة تعزز علاقات الثقة بين الموظفين والإدارة وتؤدي إلى إنتاجية أفضل في العمل، لأن الموظف سيتحرر من التفكير في القيود الإدارية وحساب عدد الأيام المتبقية من إجازتهم القانونية. هذا بالإضافة إلى أننا لا نعمل بنظام التسلسل الهرمي، كلنا واحد، هذا هو شعارنا”.ميثاق أخلاقي

وأكد أن لكل موظف الحرية في أخذ إجازته متى شاء والمدة التي يشاء، إلا أنه تم تأطير هذه المبادرة بميثاق أخلاقي صاغه الموظفون أنفسهم، حيث يجب ألا تعرض الإجازات “المقبولة تلقائياً” الشركة أو أحد مشاريعها للخطر وألا تعيق عمل الزملاء في العمل”.

وأردف بيرو: “أنا مقتنع أنه في غضون عام، لن نلاحظ أي إساءة أوتهور، اليوم لدي فريق ناضج، وثقتي فيه كاملة. كما أنني مقتنع بفكرة أنه مع موظفين متحمسين وسعداء، لن يكون للإجازات غير المحدودة أي تأثير على أرباح أو سير الشركة”.

وحتى اليوم تبنت شركتان فقط في فرنسا المبادرة المتعلقة بالإجازات ولكن بشروط مرتبطة بتحقيق الأهداف.