اشتية يدعو إيرلندا إلى الاعتراف بدولة فلسطين وحماية حل الدولتين

رام الله – مصدر الإخبارية 

دعا رئيس الوزراء محمد اشتية إيرلندا إلى الاعتراف بدولة فلسطين، وبذل كافة الجهود لصياغة موقف أوروبي فاعل وداعم للاعتراف بفلسطين وحماية حل الدولتين.

وطالب اشتية، وزير الخارجية الإيرلندي سايمون كوفيني، خلال لقائهما اليوم الثلاثاء عبر “الفيديوكونفرنس”، بالضغط على إسرائيل من أجل السماح لأهلنا في القدس بالمشاركة في الانتخابات، سواء كان ذلك ترشحا أو انتخابا، إضافة إلى إرسال مراقبين دوليين للإشراف على العملية الانتخابية.

وأطلع رئيس الوزراء، الوزير الإيرلندي، على تطورات استعادة العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة، سيما على صعيد إعادة افتتاح البعثات الدبلوماسية في واشنطن والقدس، إضافة إلى إعادة الدعم الاميركي المقدم لفلسطين والأونروا، وفق وكالة (وفا).

اقرأ أيضاً: اشتية: نجاح “حوار القاهرة” إنجازٌ وطني كبير للفلسطينيين وقضيتهم

واستعرض الترتيبات الجارية لمؤتمر المانحين المزمع عقده نهاية الشهر الجاري، بمشاركة الولايات المتحدة، إضافة إلى جهود الحكومة في مواجهة انتشار فايروس كورونا، وجهود عقد الانتخابات.

وناقش رئيس الوزراء، سبل تفعيل الرباعية الدولية، وتوفير رعاية دولية متعددة الأطراف لعملية السلام، بمرجعية واضحة على أساس القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.

من جانبه، أكد كوفيني استعداد ايرلندا لتقديم كافة أشكال المساعدة للحكومة الفلسطينية من أجل تسهيل سير الانتخابات العامة، وإحياء العملية السياسية.

وفي سياق متصل، استقبل رئيس الوزراء د. محمد اشتية، الثلاثاء، في مكتبه برام الله، رئيس بعثة الرباعية الدولية جون كلارك، حيث بحث معه آخر التطورات السياسية، وترتيبات اجتماع لجنة تنسيق مساعدات الدول المانحة (AHLC) المزمع عقده في 23 من الشهر الجاري في نيويورك.

واستعرض اشتية تطورات الاتصالات مع الإدارة الامريكية الجديدة، واستعادة العلاقات الثنائية بين فلسطين والولايات المتحدة، خاصة فيما يتعلق بإعادة فتح مكتب منظمة التحرير في واشنطن، والقنصلية الأمريكية العامة في القدس كأولوية سياسية، ودعم مدينة القدس ومستشفياتها، بالإضافة إلى إعادة الدعم لـ (أونروا).

وأكد رئيس الوزراء استعداد فلسطين لمسار سياسي جدي مستند الى الشرعية الدولية والقانون الدولي.

وقال رئيس الوزراء: “الانتخابات بالنسبة لنا قضية وجودية لا رجوع عنها، فهي تمهد الطريق نحو انهاء الانقسام وصولاً إلى المصالحة”.

من جانبه، أعرب كلارك عن استعداد الرباعية لدعم سير الانتخابات، وتسريع جهود استعادة العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة، إلى جانب دعم تنفيذ مشاريع تنموية، خاصة التي تستهدف قطاعات الطاقة والمياه، مع إعطاء أولوية لقطاع غزة.