رداً على الهجمة ضده.. القضاء الشرعي بغزة يوضّح سبب قرار منع السفر

غزة – مصدر الإخبارية

بعد هجمة كبيرة طالته في اليومين الأخيرين، صرح مجلس القضاء الشرعي بغزة عن سبب إصداره قرار منع سفر النساء دون موافقة ولي أمرهم.

وقال رئيس مجلس القضاء الشرعي حسن الجوجو في تصريحات إذاعية محلية اليوم الثلاثاء: “عملنا على تعميم رقم 1 لعام 2021 بقضية منع السفر لجهات معينة بناءً على القانون وطلب الهيئة العامة للمعابر”.

وأوضح الجوجو أنّ هذا القرار جاء بناءً على رقم الأحوال الشخصية الذي كان مطبق أيام الدولة العثمانية وهو أمر لا يخضع للاعتبارات الشخصية، مبيناً أن التعميم خرج هذه الأيام لتحقيق المصلحة العامة وللإجابة عن تساؤلات انتظام المعبر.

وتابع: “من أحد أسباب منع النساء من السفر إلى الخارج دون موافقة ولي الأمر هو أنّ بعض الأباء يأتون لنا وهم حزناء ومستغربين لسفر بناتهم إلى دول أوروبا”.

وفت إلى أنه لا توجد مشكلة من جلب البنت لورقة عدم ممانعة من ولي الأمر حال رغبتها للسفـــر من أجل التعليم أو الهجرة.

أقرأ/ي أيضاً: ضجة بغزة على إثر تعميم المجلس الأعلى للقضاء الشرعي بشأن السفر

وحول مطالبات عدة جهات منها الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان بالرجوع عن القرار، أكد الجوجو على أنّ القضاء الشرعي يتمتع بديمقراطية كبيرة ومن حق الجميع المطالبة وكتابة ما يراه صحيح ومن حقنا الرد.

اقرأ/ي أيضاً: الهيئة المستقلة تطالب القضاء بغزة بسحب التعميم القاضي بمنع السفر لفئات محددة

وكان ديوان قاضي القضاة في فلسطين قال في بيان له الاثنين تعقيباً على القرار: “توجه إلينا عدد من المواطنين في محافظات فلسطين الجنوبية (محافظات قطاع غزة) باستفسارات حول ما قيل إنه تعميم قضائي صادر عن القضاء الشرعي بخصوص قرار منع سفر الذكور فوق ١٨ سنة والإناث دون إذن الولي، وهو أمرٌ اجتهادي محض، يكون مقبولًا إذا صدر من أهله وفي محله”.

وأكد الديوان أنه هو وحده صاحب القرار في هذا الموضوع وغيره من الأمور المتعلقة بالأحوال الشخصية في دولة فلسطين، وأن هذا القرار صادر عن غير ذي صفة.

ولفت إلى أن المواطنين الفلسطينيين غير ملزمين بما جاء في هذا البيان، وعلى قضاة المحاكم الشرعية عدم اعتباره في أحكامهم وقضائهم.