سياسي “إسرائيلي” يتعهد باحترام وقف خطة الضم في الضفة المحتلة

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

قال رئيس حزب “تكفا حدشا” (الأمل الجديد) اليميني لدى الاحتلال، جدعون ساعر، إنه سيحترم “التزام بنيامين نتنياهو بتعليق خطة الضم لأجزاء من الضفة الغربية” إذا تم تعيينه رئيساً للحكومة.

وتابع جدعون سار خلال ندوة عبر الإنترنت استضافها معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى الأربعاء: “بصفتي رئيس وزراء إسرائيل، سأفي بالالتزام الذي أعطاه رئيس وزراء إسرائيلي للإدارة الأمريكية”.

ونقل موقع “i24 news” العبري عن ساعر: “لن أنكر دعمي لفكرة فرض السيادة الإسرائيلية على مستوطنات الضفة الغربية، هذا شيء يظل هدفًا إسرائيليًا”، وفق تعبيره.

وبيّن ساعر أن رئيس الوزراء تعهد في حوار مع إدارة ترامب في ذلك الوقت بتعليق فكرة فرض السيادة لعدة سنوات.

وكان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب تعهد خلال”صفقة القرن” التي أُعلنت في يناير/ كانون الأول من العام 2020، بضم الاحتلال لأجزاء من الضفة الغربية.

وفي وقت سباق ذكرت قناة “كان” العبرية، أن وزيرًا كبيرًا في الحكومة الإسرائيلية، أكد أن الخطة الضم الإسرائيلية لم تُحذف من جدول أعمال الحكومة، وقال: إن “الإدارة الأمريكية منهمكة تمامًا خلال الأسابيع الأخيرة بوباء كورونا ولم تتفرغ لاستكمال المداولات بداخلها في القضية”، مشيرًا إلى أنها لم تقل لا، ومع ذلك لم تقل نعم أيضًا.

وبحسب القناة، رجح المسؤول الإسرائيلي أن يتم طرح الموضوع مجددًا قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وأن تضطر إسرائيل لتقديم تنازلات للفلسطينيين لجعل ردود الفعل الدولية أكثر اعتدالًا.

كما صرح رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو في فترة سابقة بالقول إن ضم لأجزاء من الضفة الغربية وغور الأردن ما زالت قائمة.

وقال نتنياهو  إن “الاحتمال لتنفيذ الخطة لا يزال قائمًا وإن حسم هذه المسألة في واشنطن”.