الفصائل الفلسطينية تتوجه إلى القاهرة لتمهيد الطريق نحو الانتخابات | فيديو

قطاع غزة – مصدر الإخبارية 

بدأت وفود الفصائل الفلسطينية، صباح الأحد ،مغادرة قطاع غزة نحو القاهرة عبر معبر رفح البري وأخرى من الضفة الغربية والخارج للمشاركة في الحوار الذي تستضيف فيه القاهرة 14 فصيلًا فلسطينيًا.

ومن المقرر أن ينطلق في القاهرة غدًا الإثنين، الحوار الوطني الفلسطيني لبحث ملف الانتخابات الفلسطينية العامة التي تنطلق بدءًا من مايو المقبل، والملفات ذات الصلة وعلى رأسها ملف المصالحة.

وكشف عضو المكتب السياسي في حركة حماس خليل الحية، أن السبب وراء عدم دعوة كافة الفصائل الفلسطينية إلى حوار الفصائل المقرر عقده غدا في العاصمة المصرية القاهرة.

وقال الحية في تصريحات  صحفية مقتضبة خلال مغادرته القطاع متجهاً إلى الأراضي المصرية، إن القاهرة دعت الفصائل الموقعة على اتفاق 2011 فقط وذاهبون لتذليل كل العقبات أمام الانتخابات.

https://www.youtube.com/watch?v=6fi8K7TW02w&feature=youtu.be

وتابع قائلاً :” نحمل الأمل ونحمل سعة الأفق وكل إمكانية لتذليل الصعاب أمام الانتخابات بمراحلها الثلاث”.

من جانبها، قالت عضو الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، مريم أبو دقة، إنها تأمل في أن تذلل جميع العقبات باتجاه توحيد الموقف الفلسطيني حول إعادة النظام السياسي لمنظمة التحرير كممثل شرعي للشعب الفلسطيني.

وأضافت أبو دقة، بأن حوار القاهرة يهدف أيضاً لاستكمال كافة الملفات سيما ملف القضاء، كي تكون الانتخابات “ثمرة” ونتيجة وليست أساساً، وأن تكون قاعدة النقاش قائمة على إنهاء الإنقسام.

ويستمر الحوار لثلاثة أيام يتم خلالها بحث التحضيرات للانتخابات وتوحيد المواقف بشأنها وإيجاد حل للمعيقات التي قد تواجهها العملية الإنتخابية.

وستجري الفصائل المشاركة لقاءات ثنائية لبحث قضايا تتعلق بشكل المشاركة في الانتخابات وضمان نجاحها، وإزالة العقبات التي تهددها.

ومن المقرر أن تجري الانتخابات الفلسطينية الثالثة بدءاً من شهر أيار/مايو المقبل بالتتالي؛ بناءً على مراسيم رئاسية أصدرها الرئيس محمود عباس بهذا الشأن بالتوافق مع الفصائل.

وتُعتبر هذه الانتخابات بحال أجريت الأولى منذ 15 عاماً من الانقسام الداخلي الفلسطيني، وما تبعه من آثار جسيمة على مختلف مناحي الحياة في القطاع.

الانتخابات الفلسطينية 2021الفصائل الفلسطينيةحوار القاهرة