مصدر الإخبارية
تابعونا على

ينابيع الأدب الثقافي يختتم دورة تدريبية حول مفاهيم أولية في الكتابة الإبداعية

ينابيع الأدب
غزة – مصدر الإخبارية

اختتم مركز ينابيع الأدب الثقافي مساء الأحد دورة “مفاهيم أولية في الكتابة الإبداعية” والتي استمرت في غضون 10 ساعات تدريبية، في مكتبة إدوارد سعيد في شمال مدينة غزة.

وحضر ختام الدورة رئيس مجلس الإدارة للمركز الأستاذ باسل أبو الشيخ و نائبه الأستاذ سعيد الداعور، و منسقة الدورة عضوة الهيئة الإدارية، و مديرة لجنة التنمية البشرية للمركز الدكتورة حكمت المصري، ومقدم الدورة أستاذ الأدب والنقد، وعضو الهيئة الإدارية للمركز، ومدير دائرة العلاقات العامة والإعلام فيها الأستاذ محمد جلال عيسى، وثلة من الكُتاب و الأدباء المثقفين.

كما افتتحت المصري اللقاء التعريفي بأهم محاور التدريب و السمات التي يجب توافرها عند المبدع، و استفاض محمد جلال عيسى في المحور الأول حول مفاهيم الأدب و البلاغة و الفصاحة و شروطهم، و بعض اللمحات البلاغية في علوم البلاغة الثلاثة (المعاني و البيان و البديع)، و المحور الثاني عن المدارس و التيارات الأدبية مثل: مدرسة الرومانسية و الرمزية و الاجتماعية، كما عرض المتدربون نماذج تطبيقية من إبداعاتهم الخاصة، و تناول في المحور الثالث تداخل الشعر مع الأجناس العربية الأخرى و مناقشة المفاهيم المتعلقة بهذه التقنيات مثل سردية النص الشعري، الحوار القصصي في الشعر، و في المحور الرابع تحدث الأستاذ في الأدب و النقد و المحاضر في جامعتي الأقصى و الإسلامية د. محمد صالحة، عن توظيف التراث في النص الإبداعي.

و تخلل الحفل توزيع الشهادات على المتدربين، واستضافة شخصية أدبية ديانا الشناوي و مناقشتها عن تجربتها الأدبية و دور المفاهيم الإبداعية في تنمية المهارة لديها، ودور زوجها الأديب و المخرج السينمائي مصطفى نبيل في توفير بيئة مناسبة لكتابة رواياتها كغيمة عشتار و غيرها.


أقرأ أيضاً

Exit mobile version