الصين تصدر 220 مليار كمامة خلال العام الماضي

وكالات- مصدر الإخبارية

قالت وزارة التجارة الصينية إن بلادها صدّرت أكثر من 220 مليار كمامة العام الماضي، أي ما يعادل 40 كمامة لكل شخص خارج الصين، في ظل ارتفاع الطلب على المعدات الواقية بشكل كبير جرّاء تفشي فيروس كورونا.

وصار جني ملايين الدولارات مقابل الكمامات محرّكاً أساسياً لصادرات الصين بعدما جمّد الفيروس النشاط الاقتصادي تقريباً مطلع 2020 وأثّر سلباً على النمو.

وأفاد نائب وزير التجارة الصيني كيان كمينغ للصحفيين، أنه إضافة إلى 220 مليار كمامة، صدّرت الصين 2.3 مليار قطعة من معدات الوقاية ومليار وحدة من معدات فحص كورونا العام الماضي، في مساهمة مهمة في المعركة العالمية ضد الوباء.

وذكر مسؤول في الجمارك مطلع الشهر الجاري، أنّ قيمة شحنات الكمامات وحدها بلغت 340 مليار يوان “52.6 مليار دولار”.

ولفت الناطق باسم الجمارك لي كويوين، إلى أن الحجم يساوي توفير نحو 40 كمامة لكل شخص في العالم خارج الصين.

وكانت الصين، حيث ظهر كورونا أول مرة أواخر عام 2019، أول دولة في العالم تتعافى بعدما فرضت تدابير إغلاق صارمة وإجراءات لاحتواء الفيروس، ومن المتوقع أن تحقق نمواً إيجابياً للعام الماضي.

وفي السياق، أكد المسؤول في وزارة التجارة الصينية تشو شيجيا، أن بلاده لا تزال تواجه بيئة صعبة ومعقدة فيما يتعلق بالتجارة الخارجية والاستثمار هذا العام.

وسابقاً، أشارت وسائل إعلام إلى أن الصين استحوذت على حصة 57% من السوق العالمية، التي بلغ حجمها 71 مليار دولار، كما أن مبيعات تجهيزات الحماية الشخصية من كمامات وقفازات وألبسة واقية ارتفعت بنسبة 49% مقارنة بالعام الماضي ليصل حجمها إلى 98 مليار دولار.

وقالت منظمة التجارة العالمية إن ظهور مؤشرات قوية لانتعاش وعودة التجارة الدولية والمبادلات التجارية خلال الشهور الأخيرة، بعد تراجع كبير بسبب انتشار مرض فيروس كورونا المستجد.

ولفتت المنظمة إلى أن عودة الاقتصاد ستكون بطيئة وصعبة وغير متكافئة، واستندت منظمة التجارة العالمية في توقعاتها بشأن التجارة العالمية إلى انخفاض الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة 4.8% في 2020 وارتفاعه بنسبة 4.9% في 2021.