مصر: وصول أول شحنة من لقاح “أسترازينيكا” المضاد لكورونا

وكالات – مصدر الإخبارية

أعلنت وزارة الصحة في مصر عن استلامها أول شحنة من لقاح “أسترازينيكا-أوكسفورد” المصنع في الهند، ضمن خطة توفير لقاحات ضد فيروس كورونا من مصادر متنوعة.

وقات الصحة المصرية في بيان لها اليوم الأحد إن الشحنة تقدر بنحو 50 ألف جرعة من اللقاح.

وأعلنت الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، السبت عن ترقب وصول أولى دفعات لقاح “أسترازينيكا-أوكسفورد”، الأحد.

وقات الهيئة إن التعاقد مع الشركتين المصنعتين للقاح “أسترازينيكا-أكسفورد”؛ للحصول على 20 مليون جرعة.وسبق أن قالت أسترازينيكا، إن لقاحها فعال بنسبة 70 في المئة في الوقاية من المرض.

بدورها قالت وزيرة الصحة المصرية الدكتورة هالة زايد إن عمليات التطعيم باللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد سيكون لها أثر مُرتقب في خفض أعداد الوفيات، وسيكون للقاح تأثير على التقليل من أعراض المرض والوقاية من العدوى والحد من انتشارها.

ياتي ذك في وقت يواصل المنحنى الوبائي في مصر انخفاضه اللافت لليوم الثاني على التوالي، إذ تراجعت الحصيلة اليومية من مصابي فيروس كورونا المستجد إلى ما دون 600 حالة.

وبحسب الإحصاءات الرسمية، بلغ إجمالي المصابين بالفيروس في مصر حتى الجمعة قرابة 165 ألف حالة، تعافى منهم نحو 129 ألف شخص، فيما تجاوزت حالات الوفاة بالفيروس 9200 حالة.

وكانت الصحة المصرية أعلنت أن 1315 من الأطقم الطبية تلقوا الجرعة الأولى من لقاح فيروس كورونا المستجد في 22 مستشفى عزل وحميات بعدد من محافظات الجمهورية، منذ الاثنين الماضي وحتى مساء الخميس.