الاقتصاد الفلسطيني: تشغيل 72 مصنع وتوفير 3 آلاف فرصة عمل بالضفة والقطاع

6
رام الله-مصدر الاخبارية

أعلنت وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطيني في مدينة رام الله، اليوم السبت عن تشغيل 72 مصنعًا في المدن الصناعية الثلاث (أريحا، بيت لحم)، وتوفير نحو ثلاثة آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة بعدة قطاعات.

وفي مدينة غزة بالمنطقة الصناعية، أعلنت عن استقطاب صناعات نوعية مثل صناعات الأدوية، وصناعات غذائية نوعية، ومطبعة آلية، وبناء وتجهيز منشآت جديدة على مساحة نحو 16 ألف متر مربع، وبلغ عدد المصانع والشركات العاملة في المنطقة الصناعية حوالي 51 مصنعا/شركة.

وأوضحت هيئة المدن والمناطق الصناعية، في تقريرها السنوي الصادر اليوم ، أن عدد المصانع العاملة في منطقة أريحا الصناعية الزراعية بلغ 20 مصنعًا، وذلك بعد تشغيل ثلاثة مصانع جديدة وهي (سنقرط للمواد الغذائية، وأليسون للصناعات الدوائية، وبلازا للصناعات العزل)، وفرت 148 فرصة عمل خلال الجائحة الصحية.

وأشارت إلى تركيب وتشغيل نظام توليد كهرباء بالطاقة الشمسية لتوليد حوالي 2 ميجا واط كهرباء في منطقة اريحا الصناعية، وإنشاء مركز تطوير الصناعة الفلسطيني ليكون مركزًا لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومركزًا للفحوصات والأبحاث الوطنية لخدمة المستثمرين الصناعيين في فلسطين، وتقديم خدمات تطوير الأعمال الخاصة بالمستثمرين.

كما منحت قروضًا ميسرة للمنشآت الصناعية بحيث يتم دفع الفوائد كاملة بالإضافة إلى الرسوم الإدارية عن طريق الحكومة اليابانية ضمن برنامج القرض الميسر JFAST، والإنهاء من تسوية أرض المرحلة الثانية للمنطقة الصناعية وهي جاهزة للتطوير من قبل الشركة المطورة.

بالإضافة إلى إنشاء خط ناقل لمياه الشرب بطول 7 كيلو متر لتزويد المدينة الصناعية بـ 600 متر مكعب يوميًا، بتمويل من اليابان عبر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وتطرق  التقرير  إلى تشغيل 4 مصانع جديدة في مدينة بيت لحم الصناعية، وهي: (سوبر نمر لأبواب الأمان، مسلخ العفيفي للدواجن، مصنع الأحلام للحجر، ومصنع جلوسي للألمنيوم)، ليصبح عدد المصانع العاملة في هذه المدينة 14 مصنعًا وفرت 370 فرصة عمل خلال فترة “كورونا”.

وأشار إلى أن هيئة المدن عملت على تشغيل المرحلة الأولى لمدينة بيت لحم، على مساحة 40 دونمًا، ويجري حاليا تطوير المرحلة الثانية منها على مساحة 53 دونما، حيث تم إنجاز 60% من التطوير، وستبدأ أعمال تطوير المرحلة الثالثة قبل نهاية العام الجاري.