غانتس يهدد نتنياهو بسبب الاتصالات مع بايدن حول إيران

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

صرح وزير جيش الاحتلال بيني غانتس، أنه لن يسمح لرئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، بتجاوز الأجهزة الأمنية في الاتصالات مع إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن حول إيران.

ونقل موقع واللا العبري اليوم الجمعة عن غانتس قوله: “أعرف جيداً مسؤولي الإدارة الجديدة، جزء كبير منهم عملوا أمامي عندما كنت ملحقًا عسكريًا في واشنطن وعندما أصبحت رئيسًا لأركان الجيش، إدارة بايدن هي إدارة صديقة لإسرائيل، وأنا مقتنع أنه أيضًا في قضايا مهمة مثل إيران – أنا أعلم أنني سأجد أذنًا مصغية”.

وكان مسؤولون في جهاز الأمن لدى الاحتلال قالوا إن نتنياهو يبدي انعدام ثقة “متطرف” تجاه رئيس أركان الجيش، أفيف كوخافي، عبر عنه بإقصاء كوخافي وإبعاده عن مواضيع بالغة الأهمية بالنسبة لأمن الدولة.

وأشارت صحيفة هآرتس العبرية إلى أن زيارة نتنياهو إلى السعودية ولقاءه السري مع ولي عهدها، محمد بن سلمان، والكشف عنه في اليوم التالي، هو أحد الأمثلة على العلاقات بينه وبين كوخافي، مضيفة: “فقد علم كوخافي بهذه السفرة من وسائل الإعلام فقط، كذلك فإن كوخافي لم يكن على علم بوجود سكرتير نتنياهو العسكري، آفي بلوت، في الفريق الذي رافق نتنياهو إلى السعودية”.

وبينت الصحيفة أن غانتس لم يعين كوخافي في منصبه الحالي، وإنما كان تعيين نتيجة تسوية بين نتنياهو ووزير الأمن الأسبق، أفيغدور ليبرمان، حيث أراد كل واحد منهما تعيين ضابط آخر في المنصب.

من ناحية أخرى قال مصدر مقرب من غانتس :”نتنياهو يعتقد أن ولاء كوخافي سيكون لغانتس أولاً، وهو يؤمن بأن كوخافي سيتعاون مع غانتس حتى في أمور يريد نتنياهو إخفاءها عن غانتس، مثل التفاصيل المرتبطة بموضوع تطبيع العلاقات مع دول الخليج ودول أخرى يتحدثون عنها”.