“أوقاف غزة” تعلن آلية إقامة صلاة الجمعة في المساجد

12
غزة- مصدر الإخبارية

أكدت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بغزة، اليوم الخميس، على ضرورة الالتزام التام بكافة إجراءات الوقاية المنصوص عليها، وكذلك التعليمات الصادرة عن الجهات المختصة، خلال أداء المواطنين صلاة الجمعة.

وقالت الوزارة في بيان صدر عنها إن “رخصة التخلف عن صلاة الجمعة مازالت قائمة، خاصة كبار السن والمرضى والأطفال، وندعوهم للأخذ بالرخصة وهم مأجورون بإذن الله”.

وأضافت “سيتم فتح جميع مساجد قطاع غزة لأداء الصلوات كافة طيلة أيام الأسبوع وكذلك صلاة الجمعة والصلوات الأخرى خلال فترة حظر التجول يوم الجمعة، بشرط أن يؤديها المصلون في مساجد الأحياء مشياً على الأقدام “دون ركوب” خلال فترات حظر التجول”.

وشددت على أن “العدد الذي يمكن استيعابه في المسجد وفق إجراءات الوقاية هو 30٪ فقط من السعة الاستيعابية للمسجد، وعليه سيتم إغلاق المساجد بعد استيعاب النسبة المحددة، لذا نرجو التفهم والالتزام”.

وأشارت الوزارة إلى أن “الحضور للجمعة قبيل الأذان بدقائق فقط؛ لتقليل مدة المخالطة مع الآخرين، ومغادرة المساجد إلى المنازل بعد أداء الفريضة مباشرة، وعدم التجمع بعد الصلاة أمام المساجد”.

وقالت الأوقاف، إن “مدة خطبة الجمعة لا تزيد عن 10 دقائق فقط”، منبهةً إلى ضرورة التعاون مع اللجان المشرفة على تطبيق الإجراءات الوقائية وتقديم صورة حضارية لالتزام المساجد”.

وفي وقت سابق الخميس، أعلنت وزارة الداخلية في قطاع غزة، إجراءات تخفيفية للمواطنين يومي الجمعة والسبت في إطار تقييم الحالة الوبائية الخاصة بفيروس كورونا.

وقال الناطق باسم الوزارة إياد البزم في تصريح صحفي صدر عنه ووصل مصدر الإخبارية نسخة عنه، “في إطار التقييم المستمر للحالة الوبائية، وتقديراً لظروف المواطنين ضمن سياسة التخفيف المنضبط للإجراءات المتخذة في مواجهة انتشار فيروس كورونا”.

وأضاف أنه “سيُسمح للمواطنين بأداء الصلوات في المساجد، بما فيها صلاة الجمعة وفق الإجراءات الوقائية، لافتاً  إلى أنه سيستمر منع حركة المركبات كافة، مع استمرار إغلاق المحال التجارية والأسواق.

وأشار إلى التخفيف، سيشمل السماح للمواطنين بالتحرك الراجل دون استخدام وسائل المواصلات، خلال يومي الجمعة والسبت الذين يشهدان إغلاقاً شاملاً.

وقال إنه سيتم “السماح بعمل المخابز والصيدليات”، خلال يومي الإغلاق، ضمن الإجراءات التخفيفية، مشدداً على “استمرار الإغلاق الليلي يومياً بدءاً من الساعة 8:00 مساء في كافة المحافظات”.