ما علاقة قلة النوم بالإصابة بفيروس كورونا؟ خبير يجيب

8
وكالات – مصدر الإخبارية

من المعروف أن النوم هو راحة للجسد والعقل بعد تعب وإرهاق يوم طويل، وأن قلة النوم والأرق تؤدي لمشاكل صحية ونفسية.

في هذا الصدد حذر رئيس مركز طب النوم بجامعة موسكو الحكومية (لومونوسوف)، ألكسندر كالينكين، من أن قلة النوم قد تزيد من خطر الإصابة بالعدوى الفيروسية، بما في ذلك فيروس كورونا.

وبيّن كالينكين أن قلة النوم لها تأثير سلبي على جهاز المناعة لدى الإنسان، مشيراً إلى أن “النوم والمناعة مترادفان تقريباً، ومع انخفاض فترات النوم، تنخفض المناعة بشكل حاد، ويصبح احتمال الإصابة بأي عدوى فيروسية أعلى لدى الأشخاص الذين ينامون أقل من 5 ساعات يومياً، مقارنة بأولئك الذين ينامون أكثر من 7 ساعات يومياً، بنسبة 250%”.

وأكد رئيس مركز طب النوم أن النوم مهم للغاية، حيث أنه “يضمن مناعتنا”.

في نفس الوقت نصح كلينكين كذلك بالنوم والاستيقاظ في وقت محدد كل يوم، لتحسين جودة النوم، والتخلي عن المنبه للاستيقاظ، وقال بهذا الشأن: “إننا نتعامل مع معيار للنوم يتراوح لدى معظم الأشخاص البالغين من 7-9 ساعات” لهذا يمكن استخدام المنبهات الضوئية للمساعدة في الاستيقاظ، ولتنظيم إيقاع الساعة البيولوجية لدى الشخص بشكل أفضل.

على صعيد آخر بينت أحدث الإحصاءات العالمية المعلنة حول جائحة “كورونا”، حتى صباح اليوم الإثنين، أن عدد الوفيات جراء الاصابة بالفيروس بلغ 2 مليون ونحو 40 ألف وفاة، فيما بلغت حصيلة المصابين أكثر من 95 مليونا و488 ألف إصابة، تعافى منهم ما يزيد عن 68 مليونا و196 ألف مريض.