زراعة غزة تحذر المزارعين وتدعوا لأخذ الاحتياطات اللازمة أثناء المنخفض القادم

4
غزة-مصدر الاخبارية

حذرت وزارة الزراعة بغزة، مساء يوم السبت،  المزارعين ومربي الثروة الحيوانية، من المنخفض الجوي القادم.

ودعت وزارة الزراعة إلى أخذ  الاحتياطات اللازمة أثناء المنخفض، والعمل على التثبيت والصيانة للبلاستيك في الدفيئات، وتثبيت الستائر الجانبية في مزارع الدواجن، و تنظيف قنوات تصريف المياه في المزارع لتفادي مخاطر الغرق بالمياه.

وأشارت وزارة الزراعة في منشور عبر صفحتها ” فيس بوك”   إلى أن دائرة  الأرصاد الجوية الجوية،  توقعت وصول المنخفض الجوي (غدا الأحد) مصحوباّ بأمطار غزيرة، و هبات رياح قوية قد تصل إلي 60 كم في الساعة.

وقدرت وزارة الزراعة القيمة الأولية للأضرار والخسائر التي لحقت بالمزارعين من جراء المنخفض الجوي الأخير في محافظة شمال قطاع غزة بما لا يقل عن مليون دولار ما بين ضرر كلي وجزئي.

وأشارت  إلى أنها ستصدر إحصائية نهائية بعد الانتهاء من حصر الأضرار. وأوضحت الوزارة أن غزارة الأمطار الأخيرة في في بيت لاهيا أدت إلى غمر وجرف (560) دونماً لـ(75) مزارعا معظمها مزروعة بمحاصيل التوت الأرضي بالإضافة إلى مساحات محدودة من البطاطس والجزر والبصل والكوسا والبازلاء. وبينت الوزارة أن عملية الحصر بينت أن (25) دونماً ردمت كلياً بالرمال وحوالي (160) دونما غمرت بالمياه.

ونوهت إلى  أن باقي المساحات الإجمالية تضررت جزئيا بفعل جريان المياه، فضلاً عن أن العديد من الطرق الزراعية تعطلت وأصبحت غير صالحة للاستعمال في الوقت الحالي وتحتاج إلى تسوية وإصلاح عاجل. ونوهت الوزارة إلى أن طواقهما ما زالت تباشر حصر وإحصاء الخسائر وتقديم الارشاد للمزارعين.