حماس تدين تعديلات قوانين السلطة القضائية الأخيرة

5
غزة – مصدر الإخبارية

عقّبت حركة المقاومة الإسلامية حماس، مساء اليوم الجمعة، على تعديلات قوانين السلطة القضائية الأخيرة.

وقال الناطق باسم الحركة حازم قاسم في بيان له إن تعديلات قوانين السلطة القضائية الأخيرة مرفوضة ومدانة، وتثير قلق حقيقي باصرار رئاسة السلطة على انتهاك الأصول الدستورية والقانونية في تشريع أو تعديل القوانين.

وأكد قاسم أن القرارات المتلاحقة الاخيرة التي أصدرها الرئيس عباس تهدف للاستيلاء على السلطة القضائية والسيطرة على إرادتها بشكل غير دستوري، وانتهاك لأي استقلالية للقضاء، و”هو ما يؤشر على توجه قيادة السلطة في رام الله لمواصلة التحكم بالحريات والحقوق العامة”.

وتابع الناطق باسم الحركة :”هذه القرارات تعبر عن رغبة قيادة السلطة باستمرار التفرد والهيمنة على النظام السياسي الفلسطيني، بالرغم مما تعيشه الحالة الفلسطينية من التحضير لأجواء انتخابية تتوفر فيها متطلبات النجاح من إطلاق للحريات العامة، وتوفير أعلى درجات الشافية والاستقلالية القضائية التي تنتهكها التعديلات الأخيرة”.

وكان المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية، هشام كحيل، قال في تصريجات سابقة إن التعديلات التي أقرها الرئيس عباس على قانون الانتخابات ألغت اشتراطاً سياسياً كان المترشح يتقدم به، يلتزم بموجبه بالتزامات منظمة التحرير الفلسطينية.

وأضاف كحيل: “أنّ التعديلات التي جرت على قانون الانتخابات الفلسطينية شملت رفع مشاركة المرأة في القوائم الانتخابية أي زيادة الكوتة النسائية من 20% الى 26 %”.

وأضاف أن تلك التعديلات تم إقرارها حتى لا يكون هناك طعن على إجراء العملية الانتخابية.