الضفة الغربية اليوم الجمعة.. إغلاقات واعتقالات وإخطارات بالهدم

رام الله- مصدر الإخبارية

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، كافة المداخل المؤدية لقرية التوانة بمسافر يطا جنوب الخليل بالضفة الغربية.

وأفاد مسؤول لجان الحماية والصمود في مسافر يطا فؤاد العمور وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الرسمية “وفا”، أن قوات الاحتلال أغلقت بحواجز عسكرية كافة المداخل المؤدية للقرية في مسافر يطا، ومنعت المواطنين من الوصول إليها.

وأضاف الجبور أن الاحتلال يحاول منع المواطنين والمتضامنين الأجانب من الوصول لتجمع “الركيز”، بالقرب من قرية التوانة، لأداء صلاة الجمعة، والمشاركة في الوقفة التضامنية التي دعا إليها الأهالي والنشطاء، ضد الاعتداءات المتكررة للاحتلال ومستوطنيه على أهالي المسافر وممتلكاتهم.

وفي السياق، أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، عائلة الأسير محمد مروح قبها، بهدم منزله في قرية طورة جنوب غرب جنين.

وقال مؤيد شقيق الأسير قبها، إن سلطات الاحتلال أخطرت بهدم المنزل خلال الأسبوع المقبل، حيث تم إبلاغ العائلة بقرار المحكمة العسكرية بهدم المنزل المكون من طابقين ومساحته 180م، ويأوي 4 أطفال ووالدتهم.

وفي الأثناء، أصيب شاب بجروح ظهر اليوم الجمعة، برصاص جنود الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات اندلعت في قرية المغير شمال رام الله.

وذكرت مصادر محلية، أن الشاب أصيب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاطـ، فيما أصيب عدد آخر بالاختناق جراء إطلاق الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع اتجاه المواطنين الذين وصلوا إلى منطقة “القلع” شرق القرية.

وأشارت المصادر إلى أن مسيرة سلمية انطلقت من وسط القرية اتجاه المنطقة المذكورة، احتجاجاً على الاستهداف المتواصل من قبل الاحتلال والمستوطنين على المواطنين وأراضيهم.

يذكر أن الاحتلال اعتقل الليلة قبل الماضية 16 مواطناً من القرية، وأفرج عن 6 منهم في وقت لاحق، كما ألصق منشورات على جدران المنازل يهدد فيها أهالي القرية بالاعتقال.

ولفت أيمن أبو عليا والد الشهيد الطفل علي أبو عليا الذي استشهد في الرابع من الشهر الماضي في اتصال هاتفي مع وكالة “وفا”، والذي اعتقل وأفرج عنه في وقت لاحق إلى أن ضباط جيش الاحتلال هددوه بقتل أبنائه أسوة بشقيقهم الشهيد.