كحيل يكشف أبرز تعديلات الرئيس على قانون الانتخابات

رام الله-مصدر الاخبارية 

كشف المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية، هشام كحيل، اليوم الثلاثاء، عن أبرز التعديلات التي أجرها الرئيس الفلسطيني محمود عباس على قانون الانتخابات الفلسطينية.

وقال كحيل للإذاعة الرسمية: “إن الرئيس عباس سيجتمع مع رئيس لجنة الانتخابات يوم الجمعة المقبل للاتفاق على المراسيم الرئاسية الخاصة بالانتخابات”، مُشيراً إلى أنّ التعديلات التي أجراها على قانون الانتخابات وقد تناولت محاور مختلفة، ستكون متاحة للكل الفلسطيني خلال 48 ساعة.

وأوضح أنّ التعديلات التي أُجريت على قانون الانتخابات ألغت اشتراطاً سياسياً كان المترشح يتقدم به، يلتزم بموجبه بالتزامات منظمة التحرير الفلسطينية.
وأضاف كحيل: “أنّ التعديلات التي جرت على قانون الانتخابات الفلسطينية شملت رفع مشاركة المرأة في القوائم الانتخابية أي زيادة الكوتة النسائية من 20% الى 26 %”.
واختتم كحيل، حديثه قائلاً: “إنّ تلك التعديلات تم إقرارها حتى لا يكون هناك طعن على إجراء العملية الانتخابية”.

وصرّح أسامة حمدان القيادي في حركة حماس ومسؤول العلاقات الدولية فيها  مساء أمس الاثنين، بأن الأسابيع القادمة ستشهد حوارا حثيا حول تفاصيل العملية الانتخابية، والخيارات المطروحة أمام حركته.

وقال حمدان : “إن هناك خيارين لمشاركة حماس بالانتخابات، وهما إما في قائمة وطنية مشتركة أو ضمن قائمة تحالف مع من يرغب، أو قائمة تحالف لقوى المقاومة”.

وأضاف حمدان،”إذا حاول الاحتلال الإسرائيلي التدخل لعرقلة الانتخابات فهناك مسار مرتبط بالضمانات ومسار آخر مرتبط بوضعنا الداخلي”. ولفت إلى أن هناك مطالب قانونية محقة ستبحثها الفصائل في لقاءاتها المشتركة.