عباس يلتقى اليوم برئيس لجنة الانتخابات لبحث مواعيد إجرائها

غزة- مصدر الإخبارية

يلتقى، مساء اليوم السبت، الرئيس الفلسطيني محمود عباس برئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر، بمقر المقاطعة بمدينة رام، لبحث مواعيد إجراء الانتخابات الفلسطينية.

وذلك بحسب رئيس المكتب الإعلامي في مفوضية التعبئة والتنظيم لحركة فتح منير الجاغوب، حيث قال في تغريدة له على موقع “تويتر”: “لقاء بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس وحنا ناصر رئيس لجنة الانتخابات، الساعة السادسة مساء لبحث مواعيد إجراء الانتخابات الفلسطينية“.

والخميس المنصرم، قال اللواء جبريل الرجوب، أمير سر اللجنة المركزية لحركة فتح، “إنه خلال 48 ساعة، سيتم اللقاء مع رئيس لجنة الانتخابات المركزية، وبعدها سيتم إصدار المراسيم الرئاسية، لافتاً إلى أنه فور إصدار هذه المراسيم، سيبدأ الحوار الوطني الشامل في القاهرة، وسيبقى الحوار مفتوحاً”.

ولفت إلى أنه ستجرى الانتخابات بالتتالي، التشريعية، فالرئاسية، ثم تأليف المجلس الوطني الفلسطيني.

والخميس أيضاً، قال عضو المجلس الثوري بحركة فتح عبدالله عبدالله، إنه من “المتوقع إصدار مرسوم الانتخابات من قِبل الرئيس محمود عباس قبل نهاية الشهر الجاري”، كما توقع إجراء الانتخابات الفلسطينية بالتتابع في منتصف شهر مايو/ آيار القادم.

وأضاف عبد الله، أن “الرئيس عباس أصدر قرار بعقد اجتماع للأمناء العاميين بعد إصدار مرسوم الانتخابات”.

والأسبوع الماضي، كشف مصدر قيادي في حركة المقاومة الإسلامية حماس لـ”مصدر الإخبارية”، أن سبب تنازل حركته عن شرط “التزامن” لإجراء الانتخابات الفلسطينية، استجابةً منها للتطورات التي تشهدها القضية الفلسطينية حالياً.

وقال المصدر الذي فضّل عدم الكشف عن هويته: “إن حماس وافقت على إجراء الانتخابات الفلسطينية بالتتابع، شرط التزام الرئيس عباس بإجرائها خلال مدة 6 أشهر من تاريخ إعلان المرسوم الرئاسي، وبضمانات عربية ودولية”.

وأضاف: “أبرز الدول التي قدمت ضمانات لحركة حماس، في أمر التزام حركة فتح بإجراء الانتخابات هي “مصر وتركيا وروسيا”، موضحاً أن حركته قدمت تلك التنازلات، لتبرهن جديتها للجميع، وكونها تعلم جيداً أن التغلب على التحديات التي تواجه القضية الفلسطينية، يجب أن يمر من طريق الوحدة الوطنية.

وذكر أن رسالة هنية للرئيس عباس، والتي قابلها الأخير بإيجابية، نصت على ضرورة، إجراء انتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني، وانتخابات رئاسة السلطة الفلسطينية، وانتخابات المجلس الوطني الفلسطيني، بالتتابع وبترابطٍ واضح، يعلن عن تفاصيله بشكلٍ رسمي.