ترامب يرفض المشاركة في تنصيب بايدن رئيسًا للولايات المتحدة الأمريكية

واشنطن-مصدر الاخبارية

أعلن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب اليوم الجمعة، عن رفضه المشاركة في مراسم تنصيب جو بايدن المنتخب الديمقراطي، رئيسا جديدا للولايات المتحدة.

وصادق الكونغرس الأمريكي بواشنطن على فوز الرئيس المنتخب جو بايدن، أمس الخميس بأكثر من 270 صوتا بالمجمع الانتخابي، بما يضمن له الرئاسة.

ويأتي ذلك بعدما رفض مجلس النواب الأمريكي، بالأغلبية الاعتراض على نتائج ولاية بنسلفانيا، بـ282 صوتا مقابل تأييد 138 صوت ليقترب الرئيس جو بايدن من مصادقة الكونغرس على فوزه بالانتخابات الأمريكية.

واستأنف الكونغرس الأمريكي بغرفتيه النواب والشيوخ، جلسة المصادقة على نتائج الانتخابات الرئاسية بعد توقف دام ست ساعات إثر اقتحام أنصار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب مبنى الكابيتول في العاصمة الأمريكية واشنطن.

جاء ذلك بعدما شهد  الكونغرس الأمريكي أعمال شغب من قبل أنصار ترامب الذين اقتحموا المبنى، ونتج عن ذلك اشتباكات مع العناصر الشرطية الأمريكية، مما أدى إلى مقتل أربعة أشخاص بينهم إمرأة، وأظهرت مقاطع فيديو عددا من أنصار ترامب وهم يفتحون مطافئ حريق باتجاه عناصر الشرطة ويشتبكون معهم داخل مبنى الكونغرس.

وقال الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن تعقيبًا على الفوضى والعنف التي افتعلها أنصار ترامب، في كلمة متلفزة له : ” التصديق على نتائج المجمع الانتخابي يجب أن يكون مقدسا للديمقراطية الأمريكية”. وأضاف بايدن “أن عمل الكونغرس توقف الآن بسبب ما نشاهده من فوضى”، ودعا إلى ضرورة التحلي بالعدالة وتحسن ظروف بلده للأفضل.

وفي ذات الشأن دعا ترامب إلى “المصالحة وتضميد الجراح”، مؤكدا أنه يريد انتقالا “سلسا” للسلطة إلى خلفه بايدن.

وتتعالى الأصوات الآن من كبار الساسة الأميركيين، لاستخدام التعديل 25 بالدستور لـعزل ترامب، قبل أقل من أسبوعين على انتهاء ولايته.

ودعا أعضاء ديمقراطيون بارزون، منهم نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب، وزعيم الديمقراطيين بمجلس الشيوخ تشاك شومر، إلى الشروع في إجراءات لمساءلة ترامب بغرض عزله بعدما اقتحم أنصاره مبنى الكونغرس.