غزة: وزارة العمل توقع 300 عقد فرص عمل مؤقتة

غزة- مصدر الإخبارية

أفادت وزارة العمل في غزة، اليوم الاثنين، أنها وقعت عقود الدفعة الأولى من فرص عمل مؤقتة، بواقع 300 عقد من إجمالي 1450 عقد لصالح المؤسسات الحكومية وعلى وجه الخصوص وزارة الصحة الفلسطينية.

وقالت الوزارة، في بيان صدر عنها وصل لمصدر الإخبارية نسخة عنه، إنه “سيستمر توقيع العقود لصالح وزارة الصحة بواقع عقد 530 لصالح التخصصات الطبية، و370 لصالح البلديات ووزارة الزراعة، و300 لصالح وزارة التربية والتعليم، و243 عقد لصالح المؤسسات الحكومية من العمال والمهنيين”.

ووفق الوزارة، فإن مدة الاستفادة من فرص العمل المؤقتة، تتراوح بين 6 – 11 شهر وبراتب يتراوح بين 380 – 800 دولار شهريًا.

وذكرت، أنه تم اختيار المستفيدين لفرص العمل بناء على احتياج المؤسسات الحكومية من التخصصات الأكاديمية، وتخضع لمعايير مهنية تراعي العدالة وتكافؤ الفرص.

وقال البيان “تأتي جهود وزارة العمل في توفير هذه الفرص من خلال حشد التمويل الحكومي وتمويل الجهات المانحة، في إطار تعزيز قدرات المؤسسات الحكومية في مواجهة جائحة كورونا، والحد من تفاقم معدل البطالة بسبب الحصار والاحتلال، حيث بلغ عدد الباحثين عن عمل ما يزيد عن 200 ألف عامل وخريج”.

وأظهرت بيانات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، ارتفاع معدل البطالة في الأراضي الفلسطينية إلى 27% في الربع الثاني من العام الحالي، من 25% في الربع الأول بسبب كورونا .

وقال “الإحصاء”، في تقاريره السابقة، إن سوق العمل كان من أكثر القطاعات تأثرا بجائحة “كورونا”، التي سجلت أولى إصاباتها في 5 آذار الماضي، ومنذ ذلك الحين أعلنت حالة طوارئ صحية واتخذت الحكومة عدة إجراءات للحد من تفشي الجائحة، بما في ذلك تعطيل كامل للأنشطة الاقتصادية لمدة شهرين.

وفقا لبيانات “الإحصاء”، ما يزال التفاوت كبيراً في معدل البطالة بين الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث بلغ المعدل 49٪ في قطاع غزة في الربع الثاني، مقارنة بـ 15٪ في الضفة الغربية.

وبلغ عدد العاطلين عن العمل 321,400 في الربع الثاني 2020، بواقع 203,200 في قطاع غزة 118,200 شخص في الضفة الغربية، أما على مستوى الجنس فقد بلغ معدل البطالة للذكور في فلسطين 23٪ مقابل 41٪ للإناث.