عباس يقبل استقالة محافظ سلطة النقد عزام الشوا.. ومرشح جديد للمنصب

5
رام الله – مصدر الإخبارية

صرحت مصادر مطلعة صباح اليوم الأحد أن  الرئيس الفلسطيني رئيس محمود عباس، قبل استقالة محافظ سلطة النقد عزام الشوا، بعد أن قدمها الأخير.

وبحسب المصدر من المقرر أن يصدر بيان الإعلان الرسمي خلال الأسبوع الجاري من الجهات المختصة، ولم تذكر المصادر بعد أسباب تقديم الاستقالة.

ومنذ توارد أخبار استقالة عزام الشوا رجحت مصادر مطلعة تولي فراس ملحم، عضو مجلس إدارة سلطة النقد، مهام رئيس سلطة النقد الجديد.

وعزام الشوا هو سياسي واقتصادي فلسطيني، وكان وزير الطاقة والمصادر الطبيعية الفلسطينية خلال فترة 2003-2006، ومحافظ سلطة النقد الفلسطينية منذ عام 2015 وحتى 2019. وفي 18 نوفمبر 2019 كلفه الرئيس الفلسطيني محمود عباس مرة أخرى بتولي منصب محافظ سلطة النقد لدورة ثانية جديدة تستمر حتى عام 2023.

وفراس ملحم عمل رئيساً لفريق حكم القانون (العدالة والأمن) في مكتب الرباعية الدولية لمدة تزيد عن أربع سنوات، وكان مسؤولاً لمكتب التظلمات في سلطة النقد الفلسطينية لمدة أربع سنوات أيضاً، وخبيراً في التدريب القضائي في مكتب النائب العام من خلال مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS) لمدة عام، وعمل لمدة ثلاث سنوات نائب رئيس فريق وخبيراً أساسياً ضمن مشروع سيادة الثاني لتعزيز القضاء الفلسطيني الممول من الاتحاد الأوروبي.

في نفس الوقت عمل ملحم لسنوات طويلة، امتدت لما يقرب من ثمانية عشر عاماً، مدرباً حول الصياغات التشريعية، ومستشاراً قانونياً، وباحثاً رئيسياً مقيماً في السلطة الفلسطينية، في عدة مشاريع، بعضها ممول من الاتحاد الأوروبي وأخرى من منظمة الشفافية الدولية في المملكة المتحدة، ومنها مشروع حول مكافحة الفساد، وآخر حول الحوكمة الإلكترونية.