عام 2020 يُسجل “476” انتهاكًا بحق الصحافيين من قبل الاحتلال

غزة-مصدر الاخبارية

سجل عام 2020 تصاعدا بالانتهاكات بحق الصحافيين وبلغت ( 476 ) من قبل الاحتلال الاسرائيلي، فيما بلغت (127) انتهاكاً من قبل جهات فلسطينية، وسجلت 82 حالة اعتقال لصحافيين وإعلاميين وتجديد الاعتقال الاداري وإصدار أحكام بحق 53 صحفيًا.

بدوره أدان منتدى الاعلاميين في بيان له بمناسبة يوم الوفاء للصحافي الفلسطيني، الذي يصادف 31 من ديسمبر، استهداف الصحافيين الذين يؤدون رسالتهم السامية في نقل الحقيقة.

وأكد على خطورة الاستهداف المتعمد للمؤسسات الصحفية الفلسطينية، داعيًا جميع الأطراف المعنية بالحريات الإعلامية والمدافعة عن حقوق الإنسان لتجسيد تضامن عالمي حقيقي مع الصحفي الفلسطيني عبر أشكال مختلفة، لاسيما وقف الاعتداءات والانتهاكات بحق الصحافيين،

وطالب  المنتدى في يوم الوفاء للصحافي الفلسطيني بالإفراج عن كافة الصحافيين المعتقلين دون ذنب أو جريمة سوى ممارسة عملهم الإعلامي المكفول بالقوانين والأعراف الدولية والإنسانية.

وتنوعت انتهاكات الاحتلال بحق الصحافيين الفلسطينين مابين اعتقال وقتل، ويقبع في سجون الاحتلال حاليًا 27 أسيرًا صحافيًا وإعلاميًا بينهم 8 صدرت أحكام فعلية بحقهم وهم : الكاتب وليد دقة(مؤبد)- محمود عيسى- أحمد الصيفي-منذر خلف مفلح-باسم الخندقجي-أحمد العرابيد 4 سنوات – ياسر مناع 2 سنة- مجاهد مرداوي (10 أشهر)، وقتل الاحتلال الزميلان الشهيدان ياسر مرتجى وأحمد أبو حسين خلال تغطيتهم لمسيرات العودة عام 2018.

في ذات السياق، أكد منتدى الإعلاميين على ضرورة ترتيب البيت الداخلي للصحفيين، والعمل الجاد لبناء نقابة صحافيين قوية تضم الكل الصحفي، بما يعزز قدرتهم على مواجهة التحديات والمخاطر المحدقة بهم لاسيما في ظل الاستهداف الممنهج من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي.