الصحة تحدد موعد وصول لقاح كورونا وتحذر من كارثة بسبب عدم الالتزام

رام الله – مصدر الإخبارية

حذرت وزارة الصحة مجدداً من الوصول الى وضع كارثي بخصوص الحالة الوبائية لفيروس كورونا في فلسطين، في ظل عدم التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية.

وقال مسؤول ملف كورونا في وزارة الصحة كمال الشخرة في تصريحات إذاعية صباح اليوم السبت إنه خلال الأيام الماضية وخلال فترة اعلان الحظر وعدم التنقل بين المحافظات الذي لم يلتزم به بعض المواطنين، فإن المنحنى الوبائي اصبح مستقرا في بعض المحافظات وانخفض نوعا ما.

وبيّن الشخرة أنه رغم ذلك فالأعداد والوفيات مرتفعة ونسبة الإصابة مرتفعة حيث كانت من 15% الى 34% خلال الأيام السابقة، مشيراّ إلى أن بعض المحافظات كانت ملتزمة ولديها توعية للمواطنين وكان لها اثر كبير في الانصياع للاوامر ونزل بالمنحنى الوبائي وبعض المحافظات لم تلتزم خاصة في بعض القرى مما أدى إلى ارتفاع الإصابات والوفيات.

وتابع: “يوميا لدينا 30 حالة موصولة على اجهزة التنفس الاصطناعي وهذا شيء خطير وعدد الوفيات تبدأ من 20 حالة تقريبا يوميا، ولكن نعول على الوعي المجتمعي الذي عليهم ان يدعمونا واصبحنا في وضع كارثي”.

وفي حديثه عن لقاحات كورونا أكد الشخرة أن اللقاحات التي اوصت بها منظمة الصحة العالمية جميعها جيدة ولا يوجد داعي للشكوك بهذه اللقاحات، مبينا أن هناك علماء يعملون على ذلك وهناك دول عظمى بدأت في تلقي اللقاح.

وأضاف: “نتواصل يوميا معهم وخلال أسبوعين الى ثلاث نتوقع ان يتوفر اللقاح، وسنبدأ العمل به في الأراضي الفلسطيني دون تحديد النوع كلها ستأتي بين يوم واخر ونبدأ تقديم هذه الخدمة للمواطنين لحصر الوباء”.

وحول تطعيم الأسرى في السجون لفت الشخرة إلى أن الوزارة تواصلت مع عدد من الجهات بخصوص تطعيم الاسرى باللقاح الخاص بكورونا، غير أنهم لم يتلقوا أي رد من منظمة الصحة العالمية والصليب الأحمر.

وتطرق الشخرة إلى السلالة الجديدة من الفيروس، بالقول: “راسلنا بعض الشركات العالمية لاحضار نوعية الفحص لهذه السلالات ولكن لغاية اللحظة لا يوجد لدينا قادمون من هذه البلاد ولا يوجد مخالطة معهم، وخلال الايام القادمة سيكون لدينا هذا الفحص لاجرائه لكافة المواطنين القادمين من الخارج”.