الصحة بغزة: هذه الفئات ستستفيد من لقاح كورونا فور وصوله

12
غزة – مصدر الإخبارية

صرحت وزارة الصحة بغزة أن قرار الإغلاق الشامل محكوم بتغير فارق في مجموعة من المؤشرات والأرقام، مؤكدة أن ظهور سلالات جديدة من فيروس كورونا في القطاع أمر متوقع.

بدوره قال وكيل الوزارة د. يوسف أبو الريش في تصريحات له مساء الخميس: ” حتى اللحظة، هناك مؤشرات بأن الإغلاق الجزئي من مساء الخميس حتى صباح الأحد أسبوعياً نجح إلى جانب بعض الإجراءات المتخذة وعوامل أخرى، وأثبتت نجاعتها نسبياً، والمتتبع يلحظُ ثباتاً مع تراجعٍ بسيط في حدة التصاعد بمنحنى الإصابات الخطيرة والحرجة”.

وبيّن أبو الريش أن الإغلاق الجزئي، جاء ضمن إجراءات للحيلولة دون التواصل الاجتماعي في المناسبات المختلفة كالتجمعات الكبيرة في الأفراح وبيوت العزاء، والتي أثبتت الإحصائيات أنها مصدر لنقل العدوى في نطاق واسع.

وأوضح أنه حتى اللحظة، لا يوجد مستجدات تستدعي اتخاذ قرار الإغلاق الشامل، مضيفاً: أن اتخاذ هذا القرار محكومٌ بزيادةٍ حادة في عدد الإصابات المكتشفة، وكم مَثلت هذه الأعداد من مُجمل العينات، وعدد الحالات التي تحتاج لدخول المستشفيات والمتابعة الطبية.

وفي حديثه عن توفر اللقاح لغزة والفئات التي ستستفيد منه فور وصوله، قال أبو الريش: “هناك تواصل مستمر وجهود حثيثة تُبذل مع العديد من الجهات والمؤسسات الدولية لسرعة تأمين اللُقاح”.

وأشار إلى أن الوزارة شكلت لجنة خاصة لهذا الأمر، وستبدأ بتطعيم الشرائح الأكثر عرضةً للخطر، وهم: كبار السن، العاملون في القطاع الصحي، والمرضى المُزمنون وضِعاف المناعة.

في نفس الوقت أكد وكيل وزارة الصحة بغزة، وصول لقاح “الإنفلونزا” الموسمية، مشيراً إلى أنه سيجري التعامل بخصوصه وفق البروتوكول المعتمد.